الحكومة أنقذتهم بتقنين أوضاع منازلهم.. و«لجان التثمين» حاسبتهم سياحى 

«لعنة الفراعنة» شرَّدت 100 أسرة بالغربية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عصام عمارة 


معاناة إنسانية يتعرض لها أكثر من100 أسرة من الأسر الفقيرة ومحدودة الدخل وذلك بالعزبة البيضاء التابعة لقرية، بمركز بسيون بمحافظة الغربية وهى إحدى أكبر القرى الأثرية فى الغربية

اقرأ أيضا|متابعة الموقف التنفيذي لمُبادرة «حياة كريمة» بقرى مركز الشهداء | صور

المشكلة بدأت منذ عشرات السنين فأراضى القرية التى يسكن عليها الأهالى هى أراضي وضع يد تابعة لأملاك الدولة، وكان فتح باب التقنين لأوضاعهم هو طوق النجاة لهم وتقدموا بأوراقهم كي يتم التقنين إلا أنهم فوجئوا  بأسعار جزافية تصل إلى 1500 جنيه في المتر الواحد كي يتم تقنين أوضاعهم، والسبب « أن القرية أثرية» وهذا رقم مبالغ فيه جدًا  على حد تعبير الأهالى بالنسبة لظروفهم الصعبة من قبل لجان التثمين لأراضي أملاك الدولة وأصبحوا معرضين للتشرد أو السجن لعدم قدرتهم على التقنين والسداد. 


يقول محمد عاطف زغاوة أن العزبة يسكن بها العديد من الأسر محدودة الدخل والمعدمة وأصبحوا في مشاكل مع العديد من الجهات الحكومية منذ 3 سنوات وحتى الآن، بسبب عدم مقدرتهم على دفع هذه المبالغ الكبيرة للجان التثمين بالمحافظة والأهالي تقدموا بطلبات إلى وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية حتى يتم مراعاة ظروفهم المعيشية الصعبة وتخفيض قيمة تلك المطالبات رحمة بهم ونناشدهم الاستجابة لشكاوي الأهالي وخفض الأسعار.
ويضيف زغاوة  أنه تم مخاطبة  رئيسة مجلس مدينة بسيون وأكدت لي أن الناس في العزبة يعانوا وحالتهم صعبة، وتوجهنا إلى محافظ الغربية وأعطاني تأشيرة لأملاك الدولة لاتخاذ اللازم، وتم رفع شكاوى ومطالبات إلى وزير التنمية المحلية. 
وأفادت مكاتبات التنمية المحلية بالتحويل لأملاك الدولة لاتخاذ اللازم وطبعاً اللجان المختصة بالمعاينة تقسو على ظلم 100 أسرة تضم نحو 550 فردًا، قد ينتهي مصيرهم داخل السجون وقدروا السعر بـ1500 جنيه للمتر الواحد. 
ويضيف قدرى جمعة من سكان العزبة، أنا شاب وبجري على أكل عيشي علشان أروح في آخر اليوم بأكل لأولادي وحاولت أسافر لقيت أحكام على الكمبيوتر بسبب المبالغ المستحقة لأملاك الدولة المطلوبة منى ولا استطيع دفعها. 
وتشير صبحيه مصطفى من سكان العزبة نحن سيدات في العزبة ومنا أرامل ومطلقات  بأعداد كبيرة ولايوجد لنا غير بيوتنا ولا أي  مأوى آخر لنا أو لأطفالنا  وأن العزبة تعاني من عدم وجود خدمات بها فنحن امتداد لقرية ويوجد الكثير يسكنون بجوار المقابر لضيق المعيشة وحالتهم صعبة. 
ويشير صبرى أبواليزيد إلى أن أحوالنا صعبة جداً في الشتاء والمنازل تغرق من المياه  ونعاني مشقة كبيرة جداً والمطالبات كثيرة جداً ومبالغ طائلة لا نستطيع دفعها ومعظمها منازل  بالطوب الني ولو عندنا إمكانيات كنا بنينا البيوت دي من 10 سنوات. ويضيف أحمد السحاب أنا من ذوي الاحتياجات الخاصة ومعنديش دخل وهذا منزلي  أنا وأسرتي وقدمنا شكاوى إلى المسؤولين ولا حياة لمن تنادي حتى يتم رحمتنا وخفض تلك المبالغ الكبيرة.

 وأكد الأهالي في شكواهم لوزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية أن العزبة غير مكتملة المرافق وضمن تجمع سكني كبير وامتداد لقرية وقدمنا بطلبات تصالح وفق القانون17 لسنة 2019.

وأكد محمد فايد نائب البرلمان عن دائرة بسيون وكفرالزيات بمحافظة الغربية لـ«الأخبار المسائي» أنني متضامن مع أهالي العزبة في طلباتهم وتقدمت بطلبات لوزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية لخفض تلك المبالغ الكبيرة والظالمة وغير العادلة وأنه يجب تخفيضها رحمة بالأهالي الفقراء من سكان العزبة وأن تلك المبالغ جزافية وغير مقبولة ولا يمكن تقبلها وضروري تخفيضها. 
وأكدت مني صالح رئيس مركز ومدينة بسيون أن تلك المشكلة ممتدة منذ 3 سنوات وتم تقدير سعر المتر في البداية 3000 جنيه، نظراً لأن العزبة امتداد لقرية وهي قرية أثرية وكانت عاصمة لمصر القديمة وتظلم الأهالي، وجاءت لجنة مكبرة من القاهرة وتم تخفيض السعر إلى 1500 جنيه ولكن يوجد عدد من الأسر حالتهم صعبة وتم رفع مذكرة بخصوصهم إلى محافظ الغربية.