«التعليم» توضح مصير الطلاب المتغيبين عن أحد اختبارات الشهور الثلاثة بالتيرم الثاني

وزير التعليم
وزير التعليم

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، أنه يحق لمدير المديرية التعليمية بالمحافظة قبول حالات الاعتذارات القهرية سواء لطلاب المدارس الرسمية أو المدارس الدولية الذين تخلفوا أو لم يجتازوا الامتحانات، وذلك ما يعد إجابة حول السؤال الذي يردده كثير من أولياء الأمور بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثاني الاعدادي ، حول مصير الطالب بصفوف النقل حال تغيبه عن أداء امتحان أحد شهور الاختبارات الثلاثة بالتيرم الثاني.

وقال الدكتور رضا حجازي، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه يحق لمدير المديرية التعليمية بالمحافظة قبول حالات الاعتذارات القهرية سواء لطلاب المدارس الرسمية أو المدارس الدولية الذين تخلفوا أو لم يجتازوا الامتحانات، حيث يحق لمدير المديرية التعليمية عقد امتحان للطالب في اي وقت يحدده.

اقرأ أيضاً | 

نائب وزير التعليم: إدراج نقل المومياوات الملكية في الأنشطة المدرسية


وأشار د.حجازي، إلى أن درجة نجاح الطالب نهاية العام تحتسب بمجموع الفصل الدراسيين الأول والثاني، ويشترط أن يحصل الطالب على نسبة نجاح 50% من متوسط مجموع الفصلين الدراسيين للامتحان المجمع أو متعدد التخصصات، كما يشترط حصول الطالب على نسبة 25% في المادة كمعيار للنجاح.

ولفت نائب وزير التعليم إلى أن الطالب حال تغيبه عن أداء امتحان أحد شهور الاختبار الثلاثة لا يؤثر إطلاقا في نتيجته نهاية العام، لأن اختبارات الثلاثة شهور البديلة لامتحانات نهاية العام، يتم احتساب متوسط مجموع الطالب بهما، ليتم إضافتهم لمتوسط درجة نجاحه في الفصل الدراسي الأول.

ونوه إلى أنه في حال أن نسبة نجاح الطالب في مجموع الفصلين الدراسيين أقل من 50%،  ففي هذه الحالة يعد الطالب راسبا ويحق له دخول الدور الثاني، مع تحديد المواد الامتحانية التي أخفق بها ليؤدي بها امتحان الدور الثاني.