«دعما لدور النشر».. استعدادات مكثفة لإقامة «معرض فيصل للكتاب»

 د. هيثم الحاج علي
د. هيثم الحاج علي

نشاط مكثف للهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج علي، في محاولة من الهيئة لتعويض دور النشر وجمهور معارض الكتاب المختلفة، عن توقف المعارض الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا .

 

وأقامت الهيئة معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، وتستعد لمعرض فيصل، بالإضافة إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر انعقاده في يونيو المقبل.

 

اقرأ أيضا| تعرف على الإجراءات الاحترازية بمعرض الإسكندرية للكتاب

 

وأعلن الدكتور هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب، أنه فور الانتهاء معرض الإسكندرية التاسع تستعد الهيئة لتجهيز معرض فيصل للكتاب والذي سيقام خلال شهر رمضان المبارك، بمشاركة العديد من دور النشر وقطاعات وزارة الثقافة المختلفة .

 

ولفت إلى أن المعرض سيشهد مفاجأة كبيرة للقراء، حيث ستكون الأسعار مخفضة للجمهور، كما أن مشاركات دور النشر ستقتصر على استوكات الكتب، ولن يكون هناك أي مشاركة للإصدارات الحديثة، وهو الأمر الذي سيعود بالنفع على كلا من دور النشر والجمهور معا.

 

وأوضح «الحاج علي» أن فكرة «كتاب ستوك» تطبق لأول مرة في معرض فيصل الرمضاني للكتاب، والفكرة تعني أن جميع الاصدارات التي سيتم عرضها في المعرض هى إصدرات قبل عام 2016.

 

وأشار إلى أنه سيتم توفير الاصدارات قبل عام 2016 بمبالغ بسيطة وبحد أقصى 20 جنيه، في محاولة لتوفير الكتاب للقراء بأسعار بسيطة، وذلك بالاتفاق مع الناشرين .

 

من جانبه أكد الناشر سعيد عبده، أن هناك تحضيرات ومناقشات منذ فترة مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، لإقامة معرض فيصل للكتاب خلال شهر رمضان الكريم، حيث سيتم خلال أيام قليلة فتح باب المشاركة من قبل الناشرين المصريين.

 

وأضاف أن الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أبدى استعداده لإقامة المعرض بمجرد العرض عليه، ولكن لا نزال نبحث عن آليات التنفيذ، فى ظل مواجهة فيروس كورونا المنتشر فى مختلف دول العالم، حيث إنه تم تقديم اقتراح للهيئة بأن يكون المعرض للكتاب المخفض الذي مر عليه عدة سنوات، والذي يساعد القراء على اقتناء عدد كبير من الكتب وسيتم عرضها بتخفيضات كبيرة، إلى جانب الترويج لإصدارات الناشرين.

 

وأشار رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إلى أنه يتم البحث حالياً بشأن طرح إيجار سعر المتر داخل معرض فيصل للكتاب بأسعار مخفضة، حتى يسمح بمشاركة عدد لا بأس به من دور النشر المصرية، تعويضًا عن الفترة الماضية والتى شهدت حالة من الركود فى صناعة النشر، جراء الفيروس المنتشر فى أنحاء العالم، مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية بشكل صارم فى أي من معارض الكتاب التى سوف يتم إطلاقها خلال الفترة المقبلة.