طرق للتعامل مع أشجار الرومان والموز والتين والنخيل خلال الموجه الحارة

مزارعي الفاكهة
مزارعي الفاكهة

أصدر معهد بحوث البساتين حزمة من التوصيات الفنية لمزارعي الفاكهة حول كيفية التعامل مع الظروف الجوية المتقلبة التي تشهدها البلاد حاليا، وذلك بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتوعية المزارعيين حول كيفية التعامل مع التغيرات الجوية المتقلبة وبالتنسيق مع د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال د. أيمن حمودة معهد بحوث البساتين، إن هناك توصيات للتعامل مع محصول الرومان والتين وأشجار النخيل والموز خلال موجة التقلبات المناخية التي تمر بها البلاد.

وأوضح أن تأثير ارتفاع درجات الحرارة على محصول الرمان والتين وهما من المحاصيل التي تحتاج إلى عدد قليل من ساعات البروده وتمر حاليا بفترة النمو الخضري ولذلك فإن إرتفاع درجات الحرارة ليس له تاثير ملحوظ على الأشجار.

وأوضح أنه يجب المحافظة على معدلات الرى الموصى بها و يتم الرى فى الصباح الباكر او مساءا حتى لا تتعرض الاشجار للعطش.

وأشار إلى أنه بالنسبة لأشجار الموز يجب زيادة معدلات الري بحيث يكون من 3-4 مرات يومياً بمعدل ساعة في كل مرة والبعد عن وقت الظهيرة، والرش بسليكات البوتاسيوم قبل الموجه الحارة بيومين، وإضافة سلفات الماغنسيوم وحمض الهيوميك مع ماء الري.

وتابع أنه يجب التعامل مع أشجار النخيل بانتظام الري وتقليل التسميد الأزوتي، وبعد انتهاء الموجة الحارة يجب الرش بالمبيدات ضد الحشرات القشرية والأكاروسات والبياض الدقيقي واللفحة.

اقرأ أيضًا :وزير الزراعة يوزع شتلات الخضروات والفاكهة مجاناً على مزارعي سيناء