«كنز» من نزار قباني إلى نجاة.. ورسالة عتاب بسبب أغنية

نزار القباني
نزار القباني

سجل التاريخ أن شاعر الرومانسية الراحل نزار قباني، ارتبط بعلاقة صداقة قوية بصوت الحب نجاة الصغيرة، وذلك عقب أول تعامل فني مشترك بينهما نتج عنه أغنية لقصيدة «أيظن» بصوت نجاة.

ورغم النجاح الساحق التي حققته «أيظن»، إلا أنها تسببت بحزن أبيها الشرعي كما أحب أن يطلق على نفسه "نزار قباني"، فقد خرجت ابنته للنور وهو غائب.

اقرأ أيضا| المتهم بسرقة قصيدة نزار قبانى: برىء.. وابنتى هي السبب!

نزار القباني يهدي نجاة الصغيرة «أيظن»

بدأت حكاية «أيظن»، برسالة وصلت لنجاة الصغيرة، داخل ظرف، وعندما فتحتها وجدت قصيدة شعريّة باللغة العربية الفُصحى مطلعها «أيظن»، وكانت هي قصيدة نزار قباني الشهيرة.

الطويل والموجي يرفضان تلحين قصيدة نزار قباني

وعبرت «نجاة»، في إحدى حواراتها الصحفية عن مشاعرها عندما استقبلت قصيدة «نزار» قائلة: «أحسست بعد قراءة هذا الشعر، أن هناك كنزًا بين كلمات هذه القصيدة، ولكن العثور عليه كان يتطلب صعوبة كبيرة، ولكني حقيقة لم أتلق القصيدة بارتياحٍ كبير، لأن مفرداتها صعبة ولم يسبق لي أن غنيت بتلك اللغة، فقدمتها للموسيقار كمال الطويل أسأله عنها وعن إمكانية تلحينها، فأجاب مستغربا: إيه ده؟.. وكذلك الملحن محمد الموجي، وقررت أن أرسل القصيدة للنشر في إحدى الصحف المصرية، تكريماً لصاحبها الذي أرسلها لي وخصني بها».

موسيقار الأجيال يطلب تلحين قصيدة نزار قباني 

وأضافت «نجاة الصغيرة»: "بعد نشرها فوجئت بالفنان محمد عبد الوهاب يتصل بي ويقرأ لي القصيدة من الصحيفة، ويسألني هل هذه القصيدة لك؟ فقلت له نعم، وكان يريد الاستفسار إذا كانت القصيدة قد مرت علي أو قرأتها، وروت له ما جرى، فطلب مني أن أراه كي استمع إلى لحن الأغنية، كانت حينها الساعة الحادية عشرة صباحًا، وأكد عليّ أن ألتقيه بعد ساعتين، وبالفعل حينما ذهبت إليه كان اللحن جاهزاً، وغنيت أيظن للشاعر الكبير نزار قباني وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وخرجت الأغنية للحياة لتحقق حضوراً ساحراً في الأغنية العربية».

أما عن رسالة العتاب التي أرسلها نزار قباني لنجاة الصغيرة فكان سببها أنه عند خروج الأغنية للنور كان نزار قباني بعيدا عن مصر، وقالت نجاة الصغيرة: «نزار» لم يكن متواجدا في مصر أو سوريا وكان يعمل دبلوماسيا في السفارة السورية وذلك في مطلع ستينيات القرن الماضي، وغضب بشدة من أن تخرج أولى قصائده المُغنّاة إلى النور دون أن يسمعها أو يكون قريبًا، فأرسل رسالته يعاتب نجاة الصغيرة لعدم إرسال نسخة من الأغنية له.

وردت نجاة الصغيرة على رسالة نزار قباني بطردٍ يحمل الأغنية، التي أسرع بها إلى مُسجّل السفارة لكنه لم يعمل لمشاكل تقنيّة، فبعث إلى الإذاعة الصينية يستشيرهم في حل، فمكنوه من سماعها على أحد أجهزة استديوهاتهم، فشعر حينها فعلًا بضمّة الأب لأول أبنائه.

نزار