هيئة الدواء تطلق مبادرة «ممارسة دوائية متميزة.. 100 مشروع تطويري»

ممارسة دوائية متميزة 100 مشروع تطويري
ممارسة دوائية متميزة 100 مشروع تطويري

عقدت هيئة الدواء المصرية، اليوم 17 مارس 2021، المؤتمر الخاص ببدء فعاليات افتتاح مبادرة الرعاية الصيدلية "ممارسة دوائية متميزة، 100 مشروع تطويري"، والمقدمة كمنحة من هيئة الدواء لصيادلة مصر.

اقرأأيضا||وزيرة الصحة: وصول 5 ملايين جرعة من لقاح «استرازينيكا» نهاية مارس

 

يأتي ذلك اتساقاً مع توجهات الدولة نحو تشجيع المبادرات الخاصة بتنمية الموارد البشرية بشتى قطاعات الدولة، وانطلاقاً من رؤية هيئة الدواء المصرية الخاصة بتطوير الممارسات الصيدلية.

 

حضر المؤتمر رئيس هيئة الدواء المصرية د.تامر عصام، ورئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية د.أشرف إسماعيل، وممثل منظمة الصحة العالمية بمصر د.نعيمة القصير، ونخبة من خبراء ممارسة الخدمات الصيدلية بالمؤسسات الصحية الرائدة في مصر.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية د.محمود يس، أن المبادرة تهدف إلى المساهمة في تطوير الممارسات الصيدلية في جميع المؤسسات الصيدلية بجمهورية مصر العربية؛ لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، وتأهيل صيادلة مصر على الممارسة الدوائية والصيدلية السليمة من خلال رفع مستوى الأداء الفني للصيادلة.

 

ومن جانبها أكدت رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية د.شيرين عبد الجواد، أن البرامج المتاحة بالمبادرة مقدمة كمنحة لكافة صيادلة مصر سواء الصيادلة حديثي التخرج أو صيادلة المنشآت الحكومية أو صيادلة المجتمع، وأنه تم فتح باب التسجيل للصيادلة العاملين في كافة المؤسسات الصحية الحكومية والجامعية والخاصة، بالإضافة للصيادلة العاملين في الصيدليات العامة في مطلع شهر فبراير 2021 ، وتم قبول 6900 كأفراد ومؤسسات صحية مختلفة، وهم المستوفين لشروط الالتحاق بالمنحة التدريبية، حيث من المقرر عقد أولى برامج المبادرة مطلع أبريل.

 

وتضمنت البرامج التدريبية "حوكمة استخدام المضادات الحيوية، الصيدلة الإكلينيكية تخصص رعاية مركزة كبار، والممارسات الدوائية في تخصص الأورام، وتأهيل الصيادلة للممارسات الدوائية داخل المؤسسات الصحية وتطوير أدائهم، والتثقيف الدوائي وتقديم المشورة للمرض، ومبادئ وأدوات جودة الرعاية الصيدلية الخاص بصيادلة المستشفيات.

 

وتشمل المبادرة ثلاث مراحل أولها مرحلة البرامج التأهيلية للممارسات الدوائية والصيدلية، وتشمل مجموعة محاضرات نظرية وورش عمل في البرامج التخصصية المختلفة، على أن تقدم البرامج التدريبية عن طريق الاجتماعات الافتراضية، ومرحلة التطبيق وتشمل تطبيق المشروعات التطويرية في مجال الرعاية الصيدلية لمدة 3 أشهر، وسيقوم فريق من العاملين بالإدارة العامة للممارسات الدوائية والصيدلية بمتابعة خطوات التخطيط والتنفيذ بالتعاون مع الصيادلة منسقي المشروعات،  ومرحلة متابعة العائد المتحقق من تطبيق المشروعات التطويرية في مجال الرعاية الصيدلية ثم تقييم واختيار أفضل المشروعات.

 

ومن جانبه، أعرب رئيس الجمعية العربية لتطوير الصيادلة د.سامر الرفاعي، عن أن انطلاق مبادرة الرعاية الصيدلية تحت رعاية هيئة الدواء المصرية أكبر دليل علي حرص هيئة الدواء على استمرار عملية التطوير مهما كانت التحديات وهو ما شجع "الجمعية العربية لتطوير الصيادلة" على المشاركة في هذه المبادرة.

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات د.محمد سويلم، أن مساهمة الشركة بمبادرة هيئة الدواء المصرية "ممارسة دوائية متميزة، 100 مشروع تطويري" المقدمة لصيادلة مصر تأتي كجزء من المسؤولية الاجتماعية للشركة، وإيمانا منها بأهمية الشراكة بين مؤسسات المجتمع بهدف المساهمة في تطوير الممارسات الصيدلية بجميع المؤسسات الصيدلية بجمهورية مصر العربية.

 

وأشار العضو المنتدب لإحدى شركة الدواء الوطنية د.رياض أرمانيوس، أن الشركة حريصة على تطوير مهارات الصيادلة، سواء طلبة الجامعات الذين تستقبلهم الشركة في مصانعها بشكل سنوي، أو عبر الدورات التدريبية التي تعقدها الشركة في مختلف المجالات للصيادلة العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، بهدف لتأهيل الصيدلي وفقا لأحدث الممارسات العلمية والعملية.

 

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على النهوض بمستوى الصيدلي المصري، وتوفير الأدوات والمهارات المتطورة التي تساهم في الاستخدام الآمن للدواء.