الصين تعتزم بناء ميناء فضائي تجاري

ميناء فضائي تجاري
ميناء فضائي تجاري

تعتزم الصين إنشاء ميناء فضاء تجاريًا في السنوات القادمة، لدعم النمو السريع لأنشطة الفضاء الخاصة في البلاد.

وقد تم إدراج مركز الإطلاق الفضائي التجاري في قائمة المشاريع الوطنية في الخطة الخمسية الرابعة عشرة التي تمت صياغتها مؤخرًا والتي تغطي 2021-2025.

وحصل المشروع على الموافقة بعد زيادة كبيرة في عمليات الإطلاق من قبل صناعة الفضاء التقليدية في الصين وتطوير قطاع الفضاء الخاص في السنوات الأخيرة.

وتمتلك الصين حاليًا أربعة مراكز إطلاق وطنية تدعم بشكل أساسي إطلاق صواريخ Long March من شركة China Aerospace Science and Technology Corp. (CASC) ، ومع ذلك ، فإن زيادة نشاط الإطلاق وأعداد مزودي خدمة الإطلاق يمكن أن يكون مقيدا بسبب الاختناق في مرافق الإطلاق.

ودعا دو شياويو ، نائب المجلس الوطني لنواب الشعب (NPC)، وهي أعلى هيئة تشريعية صينية، ونائب رئيس شركة China Aerospace Science and Industry Corp. (CASIC)، وهي مؤسسة عملاقة مملوكة للدولة ، إلى مشروع ميناء فضاء تجاري صيني من أجل تلبية الزيادة المتوقعة في الطلب على خدمات الإطلاق الفضائي.

ووقال دو إن، الصين بحاجة إلى تعزيز قدرة مواقع الإطلاق المحلية والتحسين المستمر للمرافق وتحسينها، كما أشارت إلى أن السياسات واللوائح المتعلقة بالإطلاق لم يتم إصدارها وإتقانها بعد.

وتطلق CASIC، من خلال شركة Expace التابعة لها، صواريخ صلبة من سلسلة Kuaizhou لأغراض تجارية، سواء في السوق المفتوحة أو لمشاريعها الخاصة بما في ذلك كوكبة مدار الأرض المنخفضة لإنترنت الأشياء ذات النطاق الضيق المسمى Xingyun، كما تقوم CASIC أيضًا بتطوير محركات دافعة للأكسجين الميثان السائل.

وذكرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية في عام 2018، أنه يجري استكشاف إنشاء موقع إطلاق فضاء تجاري مفتوح ومشترك (بالصينية)، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب مجموعة من السياسات المصممة لتسهيل ودعم قطاع الفضاء التجاري الصيني الناشئ ، والذي تم فتحه أمام رأس المال الخاص في أواخر عام 2014.