برلماني يطالب بنشر ثقافة حقوق الإنسان في مراكز الشباب

أبمن أبو العلا
أبمن أبو العلا

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ضرورة وجود مكتب لحقوق الإنسان في كل مركز شباب وناد رياضي، لنشر ثقافة حقوق الإنسان، وتوعية الشباب بحقوقهم، مشيرًا إلى أن مراكز الشباب والأندية تُعد منفذا آخرا للشباب بخلاف المدرسة والجامعة، ليعرف الشباب من خلالهم مفاهيم حقوق الإنسان، مؤكدًا تأثير ذلك في تشكيل وعي الشباب. 

اقرأ أيضًا|«أبو العلا» يكشف تفاصيل تجارب لقاح كورونا على الأطفال | فيديو

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، لمناقشة دور وزارة الشباب والرياضة فيما يختص بملف حقوق الإنسان. 

وأضاف "أبو العلا"، أنه لابد من اهتمام وزارة الشباب والرياضة، بالسوشيال ميديا، للتواصل مع الشباب وبث الأفكار التي تحث على عدم التميز وعدم العنصرية وغيرها من مفاهيم حقوق الإنسان. 
 
وطالب وكيل لجنة حقوق الإنسان، بالاهتمام بنظام الكشافة، قائلا: "أنا متعصب لنظام الكشافة، اتعلمت كل حاجة من الكشافة، فهو يعمل على دعم الانتماء وتدريب ومعرفة الحقوق والواجبات، وبالتالي نحتاج اهتماما بالنظام الكشفي".

وأوضح "أبو العلا"، أن بناء الإنسان المصري، هو ضمن خطة التنمية المستدامة، ووزير الشباب والرياضة يعد مسئولا عن نسبة كبيرة من الشعب، ما يتطلب مساهمة الوزارة في حق المعرفة والتمكين للشباب، سواء تمكين لوظيفة أو معرفة. 

وتابع: "بالطبع أقدر ضعف الموازنة والعجز بها، ولكن يمكن أن نساعد الشاب في الحصول على فرص العمل من خلال تنمية المهارات، تؤهلهم للحصول على فرص عمل".