نصائح للحفاظ على الصحة النفسية خلال العمل من المنزل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعمل أغلب موظفي الشركات والحكومات والقطاع العام والقطاع الخاص من المنزل، نظرا لظروف الإغلاق الجزئي بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث يظن البعض أن هذا الاختيار هو الأسهل من الذهاب للعمل لكنهم لا يعلمون أن له أثار جانبية على الصحة النفسية للشخص.

وللحفاظ على الصحة النفسية في أثناء العمل من المنزل يجب اتباع الخطوات التالية:

1- اهتمامك بما عليك ارتداءه لتصبح متألقا من أجل اجتماعاتك ولقاء العملاء والزملاء قد تقلص بشكل كبير نظرا لمكوثك بالمنزل، لذا ينصح علماء النفس بارتداء ملابس العمل عند انضمامك لمكالمات الفيديو الخاصة بعملك فهذا يساعد على برمجة عقلك على وضعية العمل وإتمامه بكفاءة عالية.

2-  نظم يومك كالمعتاد، فالتنظيم والمحافظة على الروتين اليومي يجعل فترة الحجر الصحي أكثر قبولا، لذا عليك مقاومة تغيير نمط حياتك وحافظ على مواعيد عملك ونومك كالمعتاد. 

3- يمكنك أن تقوم بعمل شيء إيجابي في الوقت الذي قد قمت بتوفيره في وسائل النقل، كممارسة هواياتك أو مساعدة الآخرين أو طهي أكلة محببة إليك أو ممارسة بعض التمارين الرياضية لاستعادة النشاط. 

4- ترتيب مهامك الوظيفية، لكي تبدأ بأكثر المهام أهمية عندما تكون أكثر نشاطا إلا إذا كنت ملتزما بمواعيد محددة لتسليم المهام.

5- تحكم في ساعات تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تتوافر الآن تطبيقات تساعدك على تتبع استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتك على تقليل وقت تواجدك عليها، وتنظيم وقتك، وإنشاء قوائم المهام. 

6- قلل من المصادر التي تتابعها من أجل التعرف على آخر تطورات انتشار فيروس كورونا، وقم بتحديد 2 أو 3 مصادر موثوق بها كمنظمة الصحة العالمية أو مصادر حكومية رسمية تابعة لدولتك للوقوف على آخر الأخبار لتجنب الإصابة بحالات الهلع والاكتئاب مما قد ينتج عنه ضعف المناعة، فيصبح الإنسان أكثر عرضه للإصابة بالأمراض المختلفة.

شاهد ايضا :- إصابة وريثة عرش السويد وزوجها بفيروس كورونا