بطلتها امرأة.. أطول فترة لرئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا

 وزراء في تاريخ
وزراء في تاريخ

على مر العصور أثبتت المرأة في جميع أنحاء العالم مدى قدرتتها على تحدي الصعاب، فمنهن من عملت كمحامية ورئيسة دولة واليوم نتحدث عن المرأة الحديدية التي تعد أول سيدة تحصل على منصب رئيسة وزراء بريطانيا، بل حصلت على أطول مدة تولي للوزارة في تاريخ المملكة المتحدة.
ولدت «مارجريت تاتشر» ما بين عامين «١٩٢٥ – ٢٠١٣» ، وهي أول رئيسة وزراء في المملكة المتحدة، تولت الوزارة ما بين فترتين «١٩٧٩- ١٩٩٠».

خلال فترة وجودها في المنصب؛ استطاعت «مارجريت» أن تقلل تأثير النقابات العمالية، وقامت بخصخصة بعض المصانع، وقلصت المنافع العامة.


لقبت «مارجريت» بالمرأة الحديدية، حيث استطاعت أن تحارب الشيوعية السوفيتية بكل قوتها للحفاظ على سيطرة بريطانيا على جزر أوكلاند.


وصنفت «مارجريت» كأطول رئيسة وزراء بريطانية بالمملكة في القرن العشرين.

ولكن في النهاية اضطرت «مارغريت تاتشر» أن تقدم استقالتها في اخر أيامها من قبل أعضاء حزبها المحافظ.


ويذكر أن حصلت «تاتشر» على شاهدتها الجامعية من جامعة أكسفورد عام ١٩٤٣، وأثناء تواجدها في الجامعة درست الكيمياء وانضمت إلى اتحاد اكسفورد للمحافظين، وأصبحت رئيسة له عام ١٩٤٦.


برغم من أن «تاتشر» درست الكيمياء ولكن كانت مولعة بالسياسة، ورشحت نفسها لعامين متاليين «١٩٥٠ -١٩٥١» لعضوية البرلمان ولكنها خسرت في تلك الانتخابات.


وفي ديسمبر ١٩٥١؛ تزوجت «مارغريت» من رجل أعمال ثري يسمى «دينيس تاتشر» وانجبت طفلين تؤام منه، واستطاعت أن تدرس المحاماة ، وحصلت على تقدير امتياز في القانون عام ١٩٥٤.

ترشحت «تاتشر» للانتخابات مرة أخرى عام ١٩٥٩ مرة أخرى ولكن هذه المرة ، نجحت في الانتخابات بسهولة فائقة.

بحلول ١٩٦١، قابلت «تاتشر» دعوة لتصبح وكيل وزارة برلماني في وزارة المعاشات والتأمينات الوطنية، وأصبحت تتصاعد للمناصب الوزارية.

في عام ١٩٧٠.. تولت وزارة التعليم والتكنولوجيا في المملكة البريطانية، وفي عام ١٩٧٥ استطاعت أن تهزم رئيس الوزراء الأسبق إدوارد هيث ، وتولت قيادة حزب المحافظين.

استطاعت «تاتشر» أن تكسب رضا أعضاء الحزب والعمال، ومن خلال ذلك ترشحت لانتخابات رئاسة الوزراء عام ١٩٧٩ ونجحت بجدارة، لتصبح «تاتشر» أول رئيسة وزراء في المملكة المتحدة الأمريكية.

وظلت «تاتشر» في السلطة ل٣ ولايات متتالية، وقد لبريطانيا كثير من الإنجازات، ولكن بعد انتخاب «تاتشر» لولاية ثالثة عام ١٩٨٧، خفضت حكومتها معدلات ضريبه الدخل إلى أدنى مستوى لها بعد الحرب.

قابلت «تاتشر» احتياجات في الشوارع والميادين في يوم ١٤ نوفمبر ١٩٩٠ ، ولكن برغم ذلك استطاعت أن تكسب في الانتخابات.
ولكن بعد ذلك فوجئ الجميع بأن «تاتشر» قامت بتقديم استقالتها من الحزب في يوم ٢٨ نوفمبر وتعلن بأن «جون مسحور وليس هيسلتين» سيحل محلها.

ولكن ظلت في البرلمان حتى عام ١٩٩٢، وفي تلك الفترة بدأت في كتابة مذاكرتها، وبدأت تدهور حالة «تاتشر» الصحية حيث تعرضت لمجموعة من السكتات القلبية البسيطة حتى مطلع سنه ٢٠١١، وبدأت حالتها تدهور حتى توفيت في ٨ ابريل ٢٠١٣ عن عمر يناهز ٨٧ عاما.

ويوم العالمي للمرأة، خصص العالم له يوم 8 مارس من كل عام، للاحتفال بالنساء وإعادة التذكير بحقوق المرأة والمساواة في جميع أنحاء العالم.

وتشهد بعض الدول مثل الصين وروسيا وكوبا حصول النساء على إجازة في هذا اليوم؛ حيث تتزامن ذكراه مع عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945.

ولعل في الاحتفال بيوم المرأة العالمي يتم إطلاق شعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً، بينما يحتفل البعض بارتداء أشرطة وردية.

رسميا لم يتم اعتماد يوم الثامن من مارس كعيد عالمي للمرأة إلا بعد سنوات طويلة من اجتماع باريس 1945، لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قراراً يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس.

وزيرة التجارة: السيسي وجه بإطلاق برنامج جديد لمساندة المصدرين