تغليظ العقوبة على أصحاب الكلاب الشرسة لحماية المواطنين

مجلس النواب
مجلس النواب

أكدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب في تقريرها خلال مناقشات القانون، أنها ستعدل القانون الذى ينظم مسألة اعتداء الكلاب على المواطنين، من أجل تغليظ العقوبة على أصحاب الكلاب الخاصة الشرسة التى تتسبب فى الأذى للمواطنين.

اقرأ ايضا: اليوم.. "الجنح" تصدر الحكم على «سيد سيكا» في واقعة الكلب

ولفت عدد من أعضاء لجنة الإدارة المحلية ومجلس الشعب أن الكثير من الدوائر تعاني من ظاهرة الكلاب الضالة، وأنه يوجد مليون و٩٠٠ ألف مواطن تعرضوا للإصابة من الكلاب وفقاً لإحصائيات رسمية.


 وطالب النواب بالتفرقة بين الكلاب الضالة والضارة..وشدد الأعضاء على أن"الحكومة بتنزل الشارع بتقتل ١٥٠ كلباً من الكلاب الضالة وليست الضارة".


وطالبوا وزارة الصحة بسرعة إيجاد التحصينات اللازمة للعقار، الذي يؤخذ في حالات العقر ..مشيرين إلى أن مصل السعار غير موجود، وأورد التقرير"لما يكون هناك 15 مليون كلب وفقًا لما ذكره وزير الزراعة، فهوعدد كبير جداً، ليسوا جميعًا ضارين لكن أن يبقى العبث والكلب الضال يؤذى المواطنين، فهناك ضرورة لمواجهة هذه الظاهرة مع ضرورة تقليص عدد الـ15 مليون كلب، ولابد من استخدام الأساليب العلمية أولًا ثم يأتى دور جمعيات الرفق بالحيوان".
ووفقاً لمناقشات النواب "عندنا صنفين من الكلاب صنف يصرف عليه ملايين، وصنف يتغذى على القمامة نسميه كلاب ضالة، هناك 380 ألف حالة عقر فى سنة واحدة أغلبهم من الكلاب التى يربيها الناس وبيصرفوا عليها، كلب عقر لمجرد إنه كلب شرس. وطالب النواب بتغليظ العقوبة على صاحب الكلب، وأن تشكل لجان فى كل المحافظات من البيئة والمحليات وجمعيات المجتمع المدنى المتخصصة فى الرفق بالحيوان، تقوم بفصل الكلاب الشرسة التى تستحق الإعدام عن الكلاب الأليفة، والبيئة هى المسؤولية فى المقام الأول عن المكافحة، ثم المحليات".
وطالب عدد من الأعضاء بإعدام الكلاب الشرسة "الكلب الشرس المؤذى يجب أن يعدم فوراً ونبقى على الكلب الذى لا بأس به ونوفر لهم أماكن إيواء".