السودان يتلقى الدفعة الأولى من لقاحات كورونا | صور

صورة من وصول الجرعات لمطار الخرطوم
صورة من وصول الجرعات لمطار الخرطوم

استقبلت السودان اليوم الأربعاء الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من خلال برنامج التلقيح العالمي كوفاكس.

وبحسب الأمم المتحدة فإن السودان هي الدولة الأولى بالشرق الأوسط التي تتلقى لقاحات كورونا المقدمة من برنامج كوفاكس والذي يقوده كل من منظمة الصحة العالمية، غافي، التحالف الدولي للقاحات وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي.

اقرأ أيضًا: كينيا تتلقى مليون جرعة من لقاح «أوكسفورد - أسترازينيكا» المضاد لكورونا

ويهدف برنامج كوفاكس لتقديم لقاحات كورونا إلى الدول معتمدا على التوزيع المنصف للقاحات بغض النظر عن مستوى الدخل في تلك البلاد.



كما أعلنت وكالة الأنباء السودانية سونا عن أن الخرطوم تسلمت الدفعة الأولى من اللقاحات والبالغ قدرها 828 ألف جرعة المقدمة من منظمة الصحة العالمية.



وأعلن وزير الصحة السوداني د. عمر محمد النجيب إن اللقاح سيتم توزيعه لجميع المواطنين في كل أنحاء البلاد دون مقابل مادي.

وأضاف أن وزارة الصحة سوف تشرف بشكل تام على عملية تسلم كميات اللقاحات وحفظها ومن ثم توزيعها عبر كوادرها الصحية المدربة، مشيرا لأن أولوية عملية التطعيم في المرحلة الأولى ستكون للكوادر الصحية من أطباء وكافة العاملين في الوزارة وذلك لكونهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وتابع أن أولوية التطعيم أيضًا تشمل التطعيم كبار السن لمن تزيد أعمارهم عن 45 عام ومن هم مصابون بأمراض مزمنة إضافة إلى قوات الشرطة.

وعبر الوزير السوداني عن شكره وتقديره لمنظمة الصحة العالمية واليونسيف وكافة المنظمات التي أسهمت في أن تصل هذه اللقاحات في هذا الوقت المبكر للخرطوم حيث يعتبر السودان من الدول الأفريقية الثلاثة الأولى التي وصلتها اللقاحات.