وزير التعليم: نبذل جهدًا هائلاً لإتمام الامتحانات أثناء جائحة كورونا

وزير التعليم
وزير التعليم

انطلقت اليوم الإثنين ثاني أيام امتحانات المرحلة الابتدائية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021 ، حيث أدى طلاب الصف الخامس الابتدائي امتحانهم من خلال اختبار واحد متعدد التخصصات بالمواد الأساسية فقط.

وأدى طلاب الصف الأول الثانوي امتحانهم الإلكترونية في مادتي اللغة الأجنبية الأولي والجغرافيا وفقا لتقسيم المحافظات التي أجرته وزارة التعليم .

وشهد أول يوم امتحاني لطلاب الصف الثاني الثانوي العام أمس الأحد، أثناء أداءهم لامتحان اللغة العربية والرياضيات البحتة "الجبر والتفاضل وحساب المثلثات" تكرار بعض المشاهد التي حدثت أمس السبت في امتحانات أولي ثانوي من وجود عطل في منصة الامتحان، حيث شهد عدد قليل من الطلاب وجود عطل في الدخول علي منصة الامتحان ولكن سرعان ما تم حل المشكلة وأداء الطلاب للامتحان .

من جهته، أكد علي الشريف ، رئيس اتحاد طلاب مدرسة السعيدية بمحافظة الجيزة، أن اليوم الأول من امتحانات الصف الثاني الثانوي تمت على خير، مشيرا إلى أن غرفة عمليات جنوب الجيزة رصدت العديد من الشكاوي بخصوص عدم الحصول على الأكواد وذلك بسبب عدم اهتمام الطلاب بالحصول على الأكواد وبعض المشاكل في منصة الامتحان في الامتحان اللغة العربية والرياضيات "الجبر والتفاضل وحساب المثلثات" ، ولكن تم حل جزء كبير من المشاكل في الامتحان الأحياء .

وقال رئيس اتحاد طلاب مدرسة السعيدية، نصا: يجب ألا نصاب بالقلق فيما واجهنا من مشكلات وعدم استطاعت بعض زملائنا أداء الامتحان فحتى نكون متفقين فالهدف الأساسي من الامتحان كما أعلنت الوزارة سلفا هو الوقوف على قياس قدرة منصة الامتحان والمشكلات التكنولوجية التي سوف تظهر أثناء الامتحان وتقييم أداء الشبكة لتلافي كل هذه المشكلات وتحسين أداء منصة الامتحان.. فلا داعي للقلق والتوتر لمن صادفته مشكلة أو لم يتمكن من أداء الامتحان فالوزارة كذلك إتاحة رابط لتسجيل كل الشكاوي التي واجهت زملائنا الطلاب و تستطيعون التسجيل عليه: https://moe-complains.emis.gov.eg/

وقال الطالب عبدالرحمن علي، طالب بإدارة جنوب الجيزة: لقد استغرق امتحان اللغة العربية ساعة وكانت عدد الأسئلة ٢٥ سؤالا اختيارية وفي مستوى الطالب المتوسط.

وأكد الطالب علي أن امتحان الرياضيات جاء سهلا وفي مستوي الطالب المتوسط .

وشهدت المدارس الالتزام بالإجراءات الاحترازية، حيث جرت عملية الكشف الحراري على الطلاب للاطمئنان علي قياس درجة حرارتهم، فضلا عن منع اي طالب من دخول اللجنة الامتحانية حال عدم ارتداءه الكمامة ، إضافة إلي وجود الزائرات الصحية في المدارس، للتعامل الفوري مع أي طالب تظهر عليه أعراض اشتباه بفيروس كورونا ولاستبعاد أي طالب تثبت ارتفاع درجة حرارته ،فضلا عن تخصيص غرف عزل وتوفير المستلزمات الطبية ومكافحة العدوى لتأمين الطلاب بشكل صحي مع توجيه الإرشادات الطبية للطلاب قبل دخولهم للجان الامتحانية .

كما شهدت اللجان الامتحانية، الحرص علي إتباع الإجراءات الوقائية من حيث تطبيق التباعد الاجتماعي بين مقاعد الطلاب بمسافة متر ونصف بين كل طالب، فضلا عن نظافة وتعقيم وتطهير اللجان الامتحانية قبل دخول الطلاب إليها، و التهوية الجيدة .

وبعد ما شهدته الامتحانات الالكترونية السبت من تعطل في شبكة منصة الامتحانات وحدوث حالة من الارتباك في مختلف المدارس ادي الي اتخاذ الوزارة قرارا باجتياز ونجاح كل الطلاب الذين واجهتهم مشكلات أثناء فترة الامتحانات وعجزوا عن أدائها، وأكدت الوزارة أن نسبتهم لا تتعدي 10% من الطلاب علة مستوي الجمهورية.

وقام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بجولة مفاجئة لتفقد سير العملية الامتحانية داخل لجان مدرسة الشهيد محمد وحيد الرسمية لغات بالقاهرة الجديدة.

وحرص الوزير خلال الجولة على الاطمئنان على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل اللجان الامتحانية للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب.

وتفاعل الوزير مع طلاب الصف الرابع الابتدائي أثناء الجولة، والحديث بودية معهم عن الامتحان والاستماع إلى رأيهم بشأنه، الذين أبدوا إعجابهم بالامتحان.

وخلال الجولة تفقد الدكتور طارق شوقي لجان الصف الثاني الثانوي، أكد الوزير علي أن الوزارة تبذل جهدًا هائلاً لإتمام الامتحانات أثناء جائحة كورونا، وتقوم بعمل كل ما يمكن لخدمة أبنائها الطلاب ، مشيرا الي انه لن يسمح بضرر طالب واحد.

وشارك في الجولة محمد عطية وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، وعدد من قيادات المديرية.

ومن جهته ، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن كل طالب من طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، سيدخل اللجنة ومعه جهاز موبايل ومن يتم ضبطه يمارس الغش الإلكتروني، سيطبق عليه القانون مباشرة.

كما شدد وزير التربية والتعليم، على أنه سيتم تطبيق القانون أيضا على أي عضو من الإدارة التعليمية يسمح بالغش في أي لجنة امتحانية.

وأشار د.شوقي ، إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الاتصالات، لحل المشاكل التقنية التي عانى منها بعض طلاب الصف الأول الثانوي أثناء وجودهم على منصة الامتحان أمس السبت.

وأوضح د.شوقي ، أن وزارة التربية والتعليم تحتاج إلى خدمات وزارات ومؤسسات أخرى لإتمام عملها مثل الكهرباء والاتصالات والمياه والصحة وخلافه، فإذا انقطعت الكهرباء أثناء استخدام خوادم الكمبيوتر فهذه مسؤولية وزارة الكهرباء مثلا وكذلك إذا اختنقت شبكات الانترنت فهذه مسؤولية وزارة الاتصالات أو شركات المحمول وهكذا .

وتابع وزيرالتعليم قائلا: نحن ننسق بمجهود كبير مع الزملاء في الوزارات الأخرى ونتعامل مع أطراف كثيرة ووضعنا حلولا جديدة للتعامل مع هذه المشكلات الخارجة عن مسؤوليتنا المباشرة ، ولا أريد الإسهاب أكثر في هذا الموضوع ولكنه مجرد ملاحظة حتى نقدر الجهد المبذول ونحدد المسؤوليات بدقة.

وأضاف وزير التعليم، أن الحقيقة المؤكدة أننا استطعنا امتحان حوالي ٥٧٠ ألف طالب في أول يوم امتحاني السبت، وسوف نمتحن الجميع بإذن الله مع ملاحظة ان الطلاب لم يشتكوا من الأسئلة نفسها أو نوعيتها وهو صلب مسؤولية الوزارة.

وأكد وزير التعليم انه لا يوجد اى تجارب على الطلاب في شهادة الثانوية العامة لأنهم خاضوا هذا النوع من الامتحانات في الصفين الأول والثاني الثانوي ، أما التنفيذ الالكتروني للثانوية العامة "فلا علاقة له بامتحانات أولى وثانية ثانوي" من حيث تصميم الشبكات وجودتها وبالتالي لا توجد أى تجارب .

وقال وزير التعليم: أتمنى أن نتكاتف من أجل تحقيق الهدف وهو تعليم جيد للطلاب، وأن تثقوا أننا نحرص أشد الحرص على الطلاب ومستقبلهم".

وحول مدى حفظ الامتحان الإلكتروني، أكد وزير التعليم أن حفظ الامتحان يتم تلقائيا للطلاب عند ظهور رسالة قيد التقدم على التابلت، وبعد الإجابة عن الأسئلة، قائلة: "يتم إرساله تلقائيا وحفظه ولا داعي للقلق".

اقرأ أيضا :- أول تعليق من وزير التعليم على وقوع سيستم الامتحان لبعض الطلاب