عاجل

في ذكرى وفاته

أبوبكر عزت مسيرة فنية من العصر الذهبي| فيديو

أبو بكر عزت
أبو بكر عزت

استعرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، تقريرًا بعنوان «أبو بكر عزت مسيرة فنية من العصر الذهبي»، حيث تحل اليوم السبت، ذكرى وفاته.

ويعد أبو بكر عزت، واحدًا من أبرز الفنانين المخضرمين في العصر الذهبي للسينما والمسرح المصري، ورحل عن دنيانا في مثل هذا اليوم 27 فبراير عام 2006.

ولد الفنان أبوبكر عزت في حي السيدة زينب بالقاهرة في 8 أغسطس عام 1933، وبدأ حياته الفنية من خلال المسرح المدرسي، حيث قدم مسرحية «الفضائح» للمخرج كمال يس، وتخرج في قسم الاجتماع من كلية الآداب بجامعة القاهرة، ليلتحق بعدها بمعهد التمثيل عام 1959م وعقب تخرجه انضم إلى فرقة المسرح الحر.

بعد التخرج عمل بعدة فرق مسرحية، منها فرقة المسرح الحر ومسرح الريحاني ومسرح التليفزيون، ثم بدأ العمل بالسينما منذ أواخر خمسينيات القرن العشرين، وشارك في العديد من الأدوار المساعدة مثل «معبودة الجماهير»، «30 يوم في السجن»، «زوج في إجازة»، «الاحتياط واجب»، و«ميرامار».

اشتهر أبو بكر عزت بعدد من الأعمال المسرحية الكوميدية منها «البيجامة الحمرا»، «العالمة باشا»، «قصر الشوق»، «المفتش»، «الدبور»، «سنة مع الشغل اللذيذ»، ولكن الدور الأهم في مسيرته المسرحية كان من خلال مسرحية «الدخول بالملابس الرسمية».

شارك الفنان أبو بكر عزت، في عدد من المسلسلات التليفزيونية، منها: «حلم الجنوبي»، «وجع البعاد»، «مكان في القلب»، «بنت أفندينا»، «على نار هادئة»، «طعم الأيام»، «رأفت الهجان»، «السقوط في بئر سبع»، وكان أخر مسلسلاته «على نار هادئة» مع إلهام شاهين.

تم تكريم اسم أبو بكر عزت بعد وفاته 6 مرات في المهرجانات المختلفة، كما حصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996 عن دوره في فيلم «المرأة والساطور».

تزوج أبو بكر عزت من الكاتبة كوثر هيكل، وله منها بنتين «سماح» زوجة الطبيب خالد منتصر، و«أمل» زوجة المخرج خالد الإتربي.

وتصف كوثر زوجها الراحل أبو بكر بأنه كان شخصًا شديد النقاء بداخله سلام روحي لم أره في حياتي، فلم يكن يحمل غيرة أو حقدًا لأحد وكان يشجع الأجيال الجديدة من الممثلين لقناعته بتواصل الأجيال، كما كان يعشق عمله.

توفي الفنان المخضرم أبوبكر عزت يوم زواجه 27 فبراير عام 2006 عن عمر يناهز الـ73 عامًا، إثر إصابته بأزمة قلبية حادة خلال توجهه إلى موقع تصوير أحدث مسلسلاته «ومضى عمري الأول» فور وصوله إلى مستشفى الصفا بحي المهندسين.