«بدال تمويني» يستولي على مليون جنيه وضبط 100 ألف عبوة سجائر مهربة جمركيا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استطاعت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، إحباط محاولة ترويج «لحوم وسلع لا تصلح للاستهلاك الآدمي.. ومنتجات تهدد صحة المواطنين»، وأطنان من الأعلاف والأسمدة الزراعية، بالأسواق.

 

جاء ذلك، خلال حملات أمنية مكثفة شنتها الإدارة، بالتنسيق مع فروعها الجغرافية ومديريات الأمن، على مستوى الجمهورية، على المصانع والمخازن غير المرخصة، التي تقوم بتصنيع وتخزين المنتجات الغذائية، التي لا تصلح للاستهلاك الآدمي، وتشكل خطرًا على الصحة العامة. 

 

وأسفرت الجهود، خلال 24 ساعة عن ضبط 1274 قضية، أبرزها ضبط 5 أطنان «مقطعات دواجن»، يشتبه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، لوجود تغير فى خواصها الطبيعية، من حيث اللون والملمس طبقًا لتقرير اللجنة الفنية المرافقة للمأمورية، وتشكل خطرًا على الصحة العامة، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة مالك مجزر لذبح الدواجن، بمحافظة الجيزة.

وتمكنت الجهود، من ضبط 19 طن مكرونة معبأة داخل عبوات بدون مستندات مجهولة المصدر، بحوزة مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية بدون ترخيص، بمحافظة سوهاج، وضبط مالك مخبز بلدي بمحافظة البحيرة، لاستيلائه على فروق الأسعار الناتجة عن تشغيل المخبز بالغاز الطبيعي، بدلاً من السولار، قدرت بـ686٫360 جنيه، طبقًا لتقرير الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين.

وألقت الحملات، القبض على مالكة مخبز بلدي بمحافظة البحيرة، لاستيلائها على فروق الأسعار، الناتجة عن تشغيل المخبز بالغاز الطبيعي، بدلاً من السولار، وقدرت بـ438٫788 جنيه، طبقًا لتقرير الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين. 

كما تم ضبط 2٫2 طن سكر تمويني، 660 عبوة زيت تموينى مخصصة ربطًا على البطاقات التموينية، قام بتجميعها للاتجار بها فى السوق السوداء، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة مالكة محل بدال تمويني، بمحافظة الجيزة.

وأحبطت الحملات، محاولة ترويج، 10 أطنان أعلاف حيوانية، غير مطابقة للمواصفات القياسية، ويشتبه فى عدم صلاحيتها، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة المدير المسئول عن مصنع أعلاف حيوانية بدون ترخيص، بمحافظة البحيرة.

وقامت الإدارة، بحملة نوعية، لضبط قضايا التلاعب فى أسعار السجائر، وحجبها لبيعها بأزيد من السعر المتداول، أسفرت عن ضبط 171 قضية بإجمالي مضبوطات بلغت 75164 عبوة سجائر، 2 طن معسل، أبرزها ضبط مندوب شركة للدخان بمحافظة القاهرة، لتصرفة فى 14530 عبوة سجائر، قام المذكور ببيعها بأزيد من السعر المتداول.

كما تم ضبط المدير المسئول عن محل لتجارة السجائر، بمحافظة الإسكندرية، وبحوزته 6600 عبوة سجائر مختلفة الأنواع مهربة جمركيًا وبدون مستندات مجهولة المصدر، وضبط مالك محل لتجارة السلع الغذائية والسجائر، بمحافظة الشرقية، وبحوزته 2500 عبوة سجائر مختلفة الأنواع، قام المذكور بحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها.

 

أقرا أيضا

 60 مخالفة تموينية خلال 24 ساعة في الجيزة