«بشرط وحيد».. شركة تمنح موظفيها إجازة مفتوحة ومدفوعة الأجر 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قامت شركة تكنولوجيا المعلومات، بمدينة ليون جنوب شرق فرنسا، بمنح موظفيها القدرة على أخذ إجازات غير محددة ، مع أجر مدفوع بالكامل، وذلك اعتبارا من 1 يناير 2021 .

وبحسب ما نشرته صحيفة "سكاي نيوز"، أن هناك شرط يجب على الموظفين احترامه، وهو عدم إعاقة عمل موظف آخر أو تطوير مشروع معين.

اقرأ أيضًا: أمريكا تحتل المرتبة الأخيرة بين الدول المتقدمة في حقوق العاملين

وتسير هذه الشركة التي تم إنشاؤها في عام 2006 على نهج ما يسمي بـ « الشركة المتحررة».

وتعتبر الإجازة مدفوعة الأجر والمعروفة أكثر باسم "إجازة غير محدودة"، من المفاهيم التجارية التي تمنح الموظفين خيار الحصول على أكبر قدر من الإجازة وقت ما يحبذون تتجاوز الحد الأدنى القانوني إذا لزم الأمر، ولكن دون أي التزام.

ويقول مدير الشركة، نيكولاس بيرو، إن الفكرة تم اقتراحها من قبل موظفي الشركة الذي يبلغ عددهم 31 شخصا.

ويضيف: "لم أمانع في قبول الفكرة والعمل على تطبيقها لأنني أثق في نضج ومسؤولية الموظفين".

وتابع: "كما أنني أرى أن الإجازة غير المحدودة تعزز علاقات الثقة بين الموظفين والإدارة وتؤدي إلى إنتاجية أفضل في العمل، لأن الموظف سيتحرر من التفكير في القيود الإدارية وحساب عدد الأيام المتبقية من إجازتهم القانونية. هذا بالإضافة إلى أننا لا نعمل بنظام التسلسل الهرمي، كلنا واحد، هذا هو شعارنا".

وقالت مسئولة التسويق في الشركة، سامي جنه، أنها لم تستفد بعد من هذه المبادرة.

وأكدت جنه، أنهم قانونيا لديهم الحق في الحصول على 5 أسابيع أجازه، مؤكدة أنها لم تخطط لأخذ إجازة وذلك لالتزامها بالعديد من المشاريع التي تريد استكمالها .

وقالت "كلنا أحرار في هذه الشركة، لكننا أيضًا مسؤولون ومهتمون بمشاريعها ومصلحتها، ولا أظن أن أحدا منا سيماطل في عمله ويستغل هذا القرار بشكل بشع، كل شخص لديه التزاماته، ومواعيده النهائية لتسليم المشاريع".