وزير الخارجية اليمني: قرار تصنيف «الحوثي» كجماعة إرهابية ورقة ضغط

 اليمني أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية اليمني
اليمني أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية اليمني

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، إن التصنيف الأمريكي للحوثيين كجماعة إرهابية لم يكن متعلقا باليمن ولكن كان يحقق أهدافاً معينة لإدارة ترامب السابقة.

 

اقرأ أيضاً .. الأنسي: الشعب اليمني لم يعد يعول على أمريكا تجاه أزمته

 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أعلن فى الخامس من شهر فبراير الجارى "إن وزارة الخارجية أبلغت الكونجرس رسميا بنية وزير الخارجية أنطونى بلينكن حذف الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية"، وهو القرار الذى اتخذته إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى 11 يناير الماضى بموجب المادة رقم 2019 من قانون الهجرة والجنسية.


وأضاف وزير الخارجية اليمني في حوار مع برنامج "رأي عام" عبر فضائية TeN مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، أن الإدارة الأمريكية الجديدة تقول إنها ستلغي تصنيف الحوثيين كجماعة الإرهابية حتى لا تكون هناك تأثيرات على الوضع الإنساني.

 

وأكد أن قرار تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية يشكل ورقة ضغط سياسي بيد المجتمع الدولي على ميليشيا الحوثي، لافتا إلى أنه يأمل في استخدام قرار تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية بما يحقق مصلحة الشعب اليمني.

 

وأضاف أن الإدارة الأمريكية الجديدة وضعت قضية اليمن ضمن أولوياتها، مستطردا: "ولكن رسائل الإدارة الأمريكية الجديدة ستقرأ بشكل خاطئ من جانب الحوثيين والإيرانيين وسيزيدان معاناة اليمن".

 

وعلق عوض بن مبارك على كارثة خزان صافر، بقوله: "كارثة خزان صافر ستعاني منها المنطقة لأجيال قادمة".


ويحمل الخزان "إف إس أو صافر" على متنه أكثر من مليون برميل من النفط الخام، ومتوقف شمال ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، فيما يحذر خبراء من وقوع كارثة بيئية في حال تحطمه.