لأول مرة بالشرق الأوسط تشغيل جهاز «هايفو» موجه بالرنين في المعهد القومي للكبد

لأول مرة بالشرق الأوسط تشغيل جهاز «هايفو» موجه بالرنين في المعهد القومي للكبد

جهاز «هايفو» موجه بالرنين
جهاز «هايفو» موجه بالرنين

 

أعلن رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، د.محمد فوزي السودة، عن تشغيل جهاز «هايفو» موجه بالرنين المغناطيسي لأول مرة في مصر والشرق الأوسط وقارة أفريقيا، بـ المعهد القومي للكبد والأمراض المتوطنه بالقاهرة.

وأضاف د.محمد فوزي السودة، أن العلاج بالهايفو هو إجراء غير تداخلي لعلاج مجموعة من الأمراض والأورام الحميدة والخبيثة، ويعتمد على تركيز الموجات الصوتية عند نقطة محددة داخل الجسم، ترتفع عندها درجة الحرارة، ويتم تدمير وكي الأنسجة المراد علاجها دون الاحتياج لإجراء أي تدخل على الاطلاق، ويأتي هذا التطوير في تقديم الخدمات الغير تداخلية في إطار توجيهات رئيس الجمهورية ووزيرة الصحة بتحسين وتحديث الخدمات الطبية المقدمة للمريض المصري.

وأفاد د. باسم عيسي عميد معهد الكبد، أنه تم اليوم  إجراء أول حالة علاج بالموجات الصوتية المركزة الموجهة بالرنين المغناطيسي MRIgHIFU، لشابه تبلغ من العمر 24 عاما تعاني من ورم ليفي كبير بالرحم. 

وقال استشاري الأشعة ورئيس الفريق الطبي القائم بالجراحة د. محمد فوزي طلبة، إن من مميزات هذه الطريقة في العلاج أن المريض يستطيع مغادرة المستشفى بعد إجراء هذا التدخل والتخلص من الأورام، والعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية خلال يوم من إجراء العملية.   

وقام باجراء التدخل فريق طبي مميز من العاملين بالمعهد، د. صفاء مندوه، والدكتورة إيمان زكي، والدكتور مايكل عزت، والدكتورة آلاء عيد، واستشاري التخدير د.محمد بكري، ومشغل جهاز الرنين قطب أبو سريع.

اقرأ أيضًا: أستاذ بالمعهد القومي للأورام يكشف مسببات سرطان الكبد