قبل حلوله.. فضل الدعاء في أول شهر رجب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر رجب الخميس المقبل، وتعلن بداية الشهر من خلال صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك».

 وورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر الموقع الإلكتروني نصه: «ما حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟».

 

وأوضحت الإفتاء أن الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى:{ وقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُم} «غافر: 60»، وقال تعالى:  {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}  «البقرة: 186»، والدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ». رواه البيهقي في «شعب الإيمان».


وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم»: وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ] .

 

اقرأ أيضًا: «شهر العتيرة»| أسماء شهر رجب ومعانيها