تعرف على جدول أعمال القمة الأفريقية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت اليوم  السبت 6 فبراير أعمال القمة الأفريقية من خلال تقنية الفيديوكونفرانس، وبمشاركة مصر.

وتبحث القمة الأفريقية عدد من الملفات الهامة التي تهم القارة، بالإضافة إلى انتخاب عدد من مسئولي اللجان ورئيس المفوضة الأفريقية.

أجندة القمة الأفريقية

قال السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية " الاتحاد الأفريقي " – في تصريحات لبوابة أخبار اليوم - إن أجندة القمة الأفريقية تتضمن جدول أعمال قارية على رأسها انتخاب رئيس المفوضية وهو رئيس وزراء تشاد السابق، والذي سيحصل على المنصب في الأغلب لعدم وجود منافس له.

اقرأ أيضًا: سامح شكري يشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي

وتابع الأمين العام المساعد السابق  لمنظمة الوحدة الأفريقية، أن حصول رئيس وزراء تشاد السابق موسى فكي يتطلب حصوله على ثلثى الأصوات.

وتابع أن الجلسة ستشهد أيضا انتخاب رؤساء المفوضيات ومن ضمنهم تنافس الدكتورة أماني أبو زيد مرشحة مصر لدورة ثانية في منصب مفوض الطاقة والبيئة بالاتحاد الأفريقي، وكذلك إقامة منطقة التجارة الحرة في قارة أفريقيا والتي أقرت تحت رئاسة الرئيس السيسي أبان رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وهو ما سيحرر التجارة في قارة أفريقيا والتخفيض التدريجي للتعريفة الجمركية ، وهو ما سيساعد الصادرات المصرية كثيرا وزيادة الواردات المعدنية من أفريقيا إلى مصر .

وأشار السفير أحمد حجاج، إلى أن أجندة القمة تتضمن إحداث بعض التقدم في مبادرة إسكات البنادق والحد من النزاعات والحروب الأهلية المتأججة في السودان وجنوب السودان وارتريا وإثيوبيا والنيجر والصومال والأوضاع في جمهورية أفريقيا الوسطى وساحل الغرب الأفريقي مشيرا إلى عدم استطاعة مناقشة القمة للوضع المتأزم فى الكاميرون وتوسع الحركة الانفصالية هناك.

وتابع أن القمة تناقش الأوضاع في موزمبيق بعد ظهور حركة جهادية إسلامية والتي أدت إلى خسائر فادحة في البلاد  ، مشيرا إلى أن القمة ستناقش  قضية الإرهاب والتطرف.