تأخر النمو.. مركب من الحيوانات المنوية يمكنه علاج الاضطراب الوراثي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال علماء، إن الحالة الوراثية المكتشفة حديثا والناجمة عن خلل في تخليق البروتين، والتي تسبب تأخرًا في النمو، وصعوبات في التعلم يمكن علاجها بمركب معزول في الأصل من الحيوانات المنوية في بعض الكائنات الحية، وأيضا البشر.

فقد لجأ الباحثون فى جامعة "مانشستر" البريطانية، بالتعاون مع باحثين فى كل من: فرنسا والولايات المتحدة، إلى تحديد تغييرات نادرة في جين يعرف باسم (EIF5A)، وذلك في 7 أطفال في مستشفيات المملكة المتحدة، فرنسا، والولايات المتحدة، يعانون من تأخر في مراحل النمو، وصعوبات في التعلم.

فقد استخدمت الدراسة، التي نشرت نتائجها في عدد فبراير من مجلة "ناتشر للإتصالات"، خلايا "الخميرة و"خلايا من "سمك الزرد"، لإثبات امكانية علاج المرضى بمكمل غذائي يعرف باسم "السبيرمدين" (spermidine)، (وهو مركب أميني متواجد في الأنسجة الحية لعدد من الكائنات الحية كبعض أنواع الأسماك كسمك الزرد).

وأكد الباحثون، أن المكمل آمن نسبيا حيث أثبتت الأبحاث فائدته المحتملة في العديد من الحالات البشرية.. كما اكتشف تواجد هذا المركب الحي في كل من الجبن القديم، عش الغراب، ومنتجات الصويا، البقوليات، والذرة والحبوب الكاملة.

وقال الدكتور "سيدهارت بانكا"، كبير المحاضرين الإكلينيكيين في جامعة "مانشستر" في بريطانيا، إن النتائج المتوصل إليها تعد مهمة لتوفير تشخيص دقيق لهؤلاء المرضى، فضلا عن امكانية تطوير علاجات مناسبة محتملة".

وأضاف: "لا نعرف عدد الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الجديدة وغير المسماة حتى الآن، إلا أننا نشعر أن هناك المزيد من المرضى فى المملكة المتحدة وحول العالم فى انتظار تشخيص أكثر دقة، والأهم تطوير استراتيجيات علاجية فعالة".. كما تظهر الدراسة أيضا أن دماغ الإنسان تعتمد على بروتينات يصعب على الخلايا تصنيعها.. وتصنع هذه البروتينات في الخلايا بمساعدة جزيئات دقيقة تسمى "الريبوسومات"، حيث يرتبطان معا بسلسلة مختلفة من أكثر من 20 نوعا من الأحماض الأمينية.
 

اقرأ أيضا| 7 علامات تشير إلى عدم نمو طفلك بشكل صحيح