القمة الأفريقية| مصر تقدم تجربتها الرائدة بمكافحة الإرهاب وكورونا غدا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب: أيمن عامر

تنطلق القمة الأفريقية بمشاركة مصر، غدا السبت، عبر خاصية الفيديو كونفرانس، والتي تُعقد على مدى يومان، وذلك افتراضيًا بسبب الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.



ومن المقرر أن يشهد اليوم الثاني لاجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي، انتخاب مفوضي الاتحاد الـ6، حيث تتنافس فيها الدكتورة أماني أبوزيد، مرشحة مصر لدورة ثانية، في منصب مفوض الطاقة والبنية التحتية بالإضافة إلى انتخاب رئيس المفوضية.

 

اقرأ أيضًا: المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي ينعقد وسط ترقب لتسمية الترشيحات الداخلية
 

وقال السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية " الاتحاد الأفريقي " – في تصريحات لبوابة أخبار اليوم - إن أجندة القمة الأفريقية تتضمن جدول أعمال قارية على رأسها انتخاب رئيس المفوضية وهو رئيس وزراء تشاد السابق، والذي سيحصل على المنصب في الأغلب لعدم وجود منافس له.

وتابع الأمين العام المساعد السابق  لمنظمة الوحدة الأفريقية، أن حصول رئيس وزراء تشاد السابق موسى فكي يتطلب حصوله على ثلثى الأصوات.

وتابع أن الجلسة ستشهد أيضا انتخاب رؤساء المفوضيات ومن ضمنهم تنافس الدكتورة أماني أبو زيد مرشحة مصر لدورة ثانية في منصب مفوض الطاقة والبيئة بالاتحاد الأفريقي، وكذلك إقامة منطقة التجارة الحرة في قارة أفريقيا والتي أقرت تحت رئاسة الرئيس السيسي أبان رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وهو ما سيحرر التجارة في قارة أفريقيا والتخفيض التدريجي للتعريفة الجمركية ، وهو ما سيساعد الصادرات المصرية كثيرا وزيادة الواردات المعدنية من أفريقيا إلى مصر .



وأشار السفير أحمد حجاج، إلى أن أجندة القمة تتضمن إحداث بعض التقدم في مبادرة إسكات البنادق والحد من النزاعات والحروب الأهلية المتأججة فى السودان وجنوب السودان وارتريا وإثيوبيا والنيجر والصومال والأوضاع في جمهورية أفريقيا الوسطى وساحل الغرب الأفريقى مشيرا إلى عدم استطاعة مناقشة القمة للوضع المتأزم فى الكاميرون وتوسع الحركة الانفصالية هناك.



وتابع أن القمة تناقش الأوضاع فى موزمبيق بعد ظهور حركة جهادية إسلامية والتى أدت إلى خسائر فادحة فى البلاد  ، مشيرا إلى أن القمة ستناقش  قضية الإرهاب والتطرف.



وأشار إلى أن مصر لها رؤية وتجربة رائدة فى مواجهة الإرهاب و ستقدم خبراتها للزعماء الأفارقة، لافتا إلى متابعة القمة لخطة افريقيا 2063 التى وضعتها القارة السمراء ومتابعة التقدم الذى حدث لها وهى خطة بعيدة المدى ، فضلا عن مناقشة التقرير السنوى لميثاق الاتحاد ، بالإضافة إلى موضوع رئيسى وهو جائحة كورونا وكيف يمكن للاتحاد الأفريقى أن يساهم فى التعاون بين الدول الأفريقية فى كبح هذه الجائحة ،  لافتاً إلى زيادة الإصابات فى أفريقيا لكنها مازالت الأقل بالمقارنة بالمناطق الأخرى بالعالم، كما سيناقش الزعماء الأفارقة تحديد حصص الدول فى ميزانية الاتحاد، مشيرا إلى أن مصر من ضمن الدول الخمس الكبرى الممولين للاتحاد الأفريقى ، لافتاً إلى أن القمة ستدرس اقتراح دمج مجلس الأمن والسلم الأفريقى في الإدارة السياسية الأفريقية فى كيان واحد فى إطار هيكلة الاتحاد الأفريقى.



وأوضحت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، أن أجندة قمة الاتحاد الأفريقى الـ 34 تتضمن عدة موضوعات أساسية منها السياسية والإدارية والمالية فضلاً عن موضوعات انشطة المفوضين الخاصة بالاتحاد الأفريقي وذلك لعرض الأنشطة  والخطط القادمة ومن ضمنها قضايا السلم و الأمن بالقارة الأفريقية يليها الصحة والزراعة والبنية التحتية، موضحة أن أهم بند لمصر وجميع الدول الأفريقية هى الانتخابات المقررة على كافة مناصب الاتحاد بدءا من رئيس المفوضية الذى لا يوجد منافس له ، فضلا عن مرشحة مصر الدكتورة أماني أبو زيد المرشحة لدورة ثانية في منصب مفوض الطاقة والبيئة بالاتحاد حيث تسعى مصر للحصول على دعم افريقى لترشيحها، مشيرة إلى أن هناك جهود مصرية منذ فترة طويلة لحشد الدعم الأفريقى لدعم ترشيح مرشحة مصر الدكتورة أماني.


وأشارت السفيرة منى عمر، إلى أن مصر ستقدم تجربتها الرائدة في مكافحة كورونا والتى طرحها الرئيس السيسى أكثر من مرة فى قمم ومؤتمرات دولية سابقة لافتا إلى أن مصر كانت سباقة فى تقديم الدعم والمساعدات الطبية ومعدات ومستلزمات الوقاية من كورونا كما دعا الرئيس السيسى إلى شحذ الجهود الدولية لدعم الدول الأفريقية فى مواجهة الجائحة.