الأبنية التعليمية: 51 قرية محرومة من التعليم.. ومحافظات الصعيد بالصدارة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكد اللواء يسري عبد الله، رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم، في تصريح خاص لبوابة أخباراليوم، أن الهيئة أجرت حصرا دقيقا لجميع مراكز المحافظات من حيث موقف المباني المدرسية، وتبين أن هناك قرى وتوابع محرومة من التعليم، لافتا إلى أن مبادرة حياة كريمة تتضمن 1400 قرية في 51 مركزا بـ20 محافظة وهم، (الجيزة _ إسكندرية _ إسماعيلية _ أسوان _ أسيوط _ الأقصر _ البحيرة _ بني سويف _ الدقهلية _ دمياط _ سوهاج _ الشرقية _ الغربية _ الفيوم _ القليوبية _ قنا _ كفر الشيخ _ المنوفية _ المنيا _ الوادي الجديد)، مشيرًا إلى أن محافظات الصعيد تتصدر قائمة القرى المحرومة من التعليم الأساسي.

وأوضح رئيس هيئة الأبنية التعليمية، أن الهيئة قامت بإعداد دراسة تفصيلية لاحتياجات القرى وتبين أنه يوجد 599 مشروعا بـ8456 جاري تنفيذها، وأن هناك 51 قرية محرومة من وجود مدرسة للتعليم الأساسي، وجاري التنسيق على خدمتهم ضمن مبادرة حياة كريمة.

 

وكان قد التقى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس الأربعاء، بديوان عام الوزارة، الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة؛ لبحث سبل التعاون للاستفادة من الأراضي والمباني الموجودة بمراكز الشباب في عدد 50 مركزا من المراكز المستهدفة ضمن مبادرة (حياة كريمة) لإقامة مجتمع خدمي يضم فصول مدارس ذكية.

وفي بداية الاجتماع، رحب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بالحضور، قائلاً إن هذا الاجتماع يأتى تفعيلاً للمبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية "حياة كريمة" لبناء الإنسان المصرى وتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، وتماشيًا مع خطة الدولة للنهوض بقطاع التعليم وتطوير المنظومة التعليمية؛ لتحقيق التنمية الشاملة، مشيرًا إلى أننا نستهدف وجود مدارس ومراكز شباب فى مختلف القرى المصرية، وتوفير المساحات اللازمة للبناء فى القرى المحرومة.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على أهمية التعاون بين الوزارتين في تحديد الأسلوب والنماذج المناسبة للخدمات التي سيتم تطويرها ضمن المبادرة.

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف صبحي أن مبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية تستهدف توجية كافة طاقات المجتمع لخدمة الشباب المصري على كافة المستويات المختلفة سواء تخطيط أو تعليمي أو رياضي أو مهني، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة تفتح آفاق المستقبل للشباب المصري.

وأضاف وزير الشباب والرياضة أن مراكز شباب مصر تستقبل شبابها في مبادرة حياة كريمة في كافة محافظات الجمهورية.

وناقش الاجتماع آليات العمل لإعداد مدارس في مراكز الشباب في القرى التي لا تتوافر فيها مدارس وتوفير فصول ذكية بها، بحيث يُستغل كمدرسة في الفترة الصباحية وفي الفترة المسائية يعمل كمركز للشباب، وإعداد المدارس التي توجد بالقرى واستخدامها كمراكز شباب، وتطوير المبنى ليصلح لممارسة الأنشطة الرياضية، وتوفير مساحات للقرى المحرومة لإنشاء مجمع جديد يضم مراكز خدمات متكاملة به مدرسة ومركز شباب.


اقرأ أيضا| «التعليم»: صرف الحوافز المالية للمخاطبين بـ«القرار 13»


وتم الاتفاق خلال الاجتماع بين الجانبين على دراسة المراكز المستهدفة ضمن مبادرة (حياة كريمة) لإقامة مجمع خدمي يضم(مدرسة، مركز شباب)، وعمل خريطة لهذه المراكز وإعداد ورقة عمل لمناقشة إجراءات التنفيذ.