أستاذ صدر: 5 سلالات تحورت من فيروس كورونا.. وجنوب أفريقيا الأخطر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور علي الوعري، أستاذ جراحة الصدر بمدينة ووهان الصينية، أن هناك 5 سلالات تحورت من فيروس كورونا، وهي سلالة الاتحاد الأوروبي، والدنمارك، والبريطانية، والبرازيلية، وسلالة جنوب أفريقيا والتي تعد أخطرها.
 
وأضاف أستاذ جراحة الصدر بمدينة ووهان الصينية، في مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن لديه تحفظات على لقاح فايزر الأمريكي، مشيرا إلى أنه يعتمد على تقنية جديدة، وفعالة، وسهلة التصنيع، لكن التحفظ من ناحيتين الأولى علمية، حيث تستخدم مواد لم يطلع أحد على أعراضها الجانبية المستقبلية، وأثيراتها على المدى البعيد.
 
وأوضح الدكتور علي الوعري، أن الشخص الملقح بتطعيمات كورونا، يمكن أن ينقل العدوى بكوفيد إلى الشخص الآخر.
 
وأشار "الوعري"، إلى أن وباء كورونا يفتك بالبشرية، لذا فالجميع مضطر للحلول المتاحة الحالية، والحصول على اللقاحات التي تم إنتاجها حتى لا نمنح فرصة للفيروس للتحور مجددا.
 
وتابع أستاذ جراحة الصدر بمدينة ووهان الصينية، أن هناك 15 مليون صيني تلقوا لقاح كورونا حتى الآن، والبداية كانت مع الأطباء والعاملين في الجمارك، خاصة المرتبطين باستيراد اللحوم التي ثبت أنها تنقل العدوى، لافتا إلى اهتمام الصين بتطعيم فئة الشباب، والصين لن تمنح لقاحها «سينوفارم» لكبار السن والأطفال ما دون السابعة عشرة عاما، والسيدات الحوامل.