«زراعة النواب» تناقش قانون مواجهة إهدار استهلاك المياه والتعدي على النيل

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد اجتماعا هاما اليوم، لاتمام المناقشات النهائية حول مشروع قانون الموارد المائية الجديد تمهيدا لإعداد تقرير حوله لعرضه في الجلسات العامة القادمة.

شاهد أيضا : زراعة النواب توافق على إنشاء جهاز حماية البحيرات والثروة السمكية‎

وقال ملك، إن هذا المشروع كانت لجنة الزراعة والري قد انتهت من مناقشته في الفصل التشريعي الأول، لكنه لم يتثنى للمجلس مناقشته نظرا لضيق الوقت، واستطرد قائلا: "اليوم سننظر ما إذا كانت الحكومة قد تقدمت ببعض التعديلات عليه من عدمه وذلك لضبط صياغته، ولاسيما أنه يعد أحد أهم القوانين التى تحتاجها مصر"، ولاسيما في ظل توجه الدولة إلى تطوير منظومة الري على مستوى الجمهورية والتحول إلى الري الحديث.

وأشار النائب مجدي ملك، إلى القانون الجديد يعمل على تحقيق استراتيجية مصر المائية 2017- 2037، ولاسيما في ظل  تناقص حصة الفرد من المياه، كما يعالج أزمة ارتفاع معدلات تلوث المياه، والتعديات على شبكات المياه والصرف، وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية.

وشدد ملك، على أن القانون الجديد يتضمن تغليظ لعقوبة إهدار استهلاك المياه واستنزاف الموارد المائية.

ووفقا لمشروع القانون المقدم من الحكومة يواجه المشرع عقوبات مشددة حال التعدى على نهر النيل، فضلا عن منح الحكومة الصلاحيات الكاملة بإزالة كل ما يقع على النيل من تعديات.

كما تضمن مشروع القانون الجديد عقوبات مشددة حال التعدي على البحار والبحيرات أو تلويثها أو استخدامها ،وكذلك المحميات الطبيعية، كما يشمل تعظيم الاستفادة من السيول ومياه الأمطار والمياه الجوفية. 

ويشار إلى أن الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية، كان قد طالب مجلس النواب خلال عرضه لبيان الوزارى حول برنامج مصر تنطلق بضرورة دعم الوزارة في مواجهة التحديات التي تواجهها من خلال إقرار مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن الموارد المائية والري الجديد.