طوف وشوف| الفيوم كما لم ترها من قبل.. فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة «الأولى»، الفضائية المصرية، و«on»، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «طوف وشوف .. الفيوم كما لم ترها من قبل»، إذ تزخر بالأماكن السياحية الرائعة، منها صحراء الفيوم وبحيرة هارون ووادي حيتان ووادي الريان وديمية السباع، وتعتبر أكبر واحة طبيعية في مصر وتقع في إقليم شمال الصعيد و تحيطها الصحراء من كل جانب فيما عدا جنوبها الشرقي المتصل بمحافظة بني سويف. 

وتشتهر المحافظة بوجود العديد من الأماكن الطبيعية أشهرها محمية بحيرة هارون، ومحمية وادي الريان، ومحمية وادي حيتان، المسجلة ضمن التراث العالمي، بجانب مناخها المعتدل وموقعها القريب على مسافة 92 كم جنوب غرب العاصمة. 

كما تحتوي على مجموعة متنوعة من الآثار الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية، وهو ما جعلها إحدى قبلات الجذب السياحي المصرية، وكانت محطة ديمية السباع مراسل البرنامج. 

وقال مراسل البرنامج إن اسمها باللغة اليونانية "سكنوبايس"، وهي منطقة أثرية فيها أطلال مدينة بطلمية تقع في قلب صحراء المحافظة وعلى بعد 3 كم من شمال بحيرة قارون، وفيها آثار معبد صغير من الحجر المربع ومازالت أسوار حوائط المدينة قائمة من الطوب اللبن، كما أن معبدها وطرقاتها باقية، ومثلت سوقا تجاريا كبيرا في العصر البطلمي، حيث كان متصلًا عبر ممشى طويل ببحيرة قارون، وكانت آنذاك مركزًا لانطلاق القوافل المتجهة إلى الجنوب وواحات الصحراء بالعصر البطلمي.

أما بحيرة هارون فهي تقع في الشمال الغربي من مدينة بني سويف غرب نهر النيل وتبعد عنه بـ50 كم وهي إحدى أكبر البحيرات الطبيعية في مصر وتعد من أعمق البحيرات لأن بها أماكن تصل أعماقها إلى 14 مترًا مع وجود أسماك متنوعة تخص المياه المالحة والمياه العذبة.