ميراف ميخائيلي.. امرأة تُنتخب زعيمة لحزب العمل الإسرائيلي

ميراف ميخائيلي
ميراف ميخائيلي

أصبحت ميراف ميخائيلي، الزعيمة الجديدة لحزب العمل الإسرائيلي، بعد أن انتخبها الحزب، أمس الأحد 24 يناير، لتكون رئيسة لواحد من الأحزاب التاريخية في إسرائيل.

وقالت القناة الثانية عشر الإسرائيلية إن "ميراف ميخائيلي انتُخبت زعيمة لحزب العمل بأغلبية 77% من الأصوات".

وجاء انتخاب ميراف ميخائيلي قبل نحو شهرين من إجراء الانتخابات التشريعية للكنيست الإسرائيلي، المقررة في 23 مارس المقبل.

وستتوجه إسرائيل في ذلك التاريخ نحو رابع انتخابات تشريعية في ظرف سنتين، بعد ثلاثة استحقاقات سابقة بدءًا من 9 أبريل 2019، مرورًا بـ17 سبتمبر من العام ذاته، وانتهاءً بـ2 مارس من العام الماضي.

وتم حل الكنيست الإسرائيلي الثالث والعشرين في تاريخ دولة الاحتلال، مع انقضاء يوم 22 ديسمبر الماضي، وذلك بعد عجز شريكي الحكم في الائتلاف الحاكم، حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب "أزرق أبيض" بزعامة وزير الدفاع بيني جانتس، عن إيجاد حلٍ للأزمات المتفاقمة فيما بينهما.

وعلى ضوء ذلك، تم اللجوء إلى انتخابات مبكرة جديدة يُنتظر أن يخوض حزب العمل "جيشر" غمارها في مارس المقبل.

تراجع شعبية حزب العمل

وحزب العمل الإسرائيلي، صاحب الأيدلوجية اليسارية العلمانية، هو أكثر الأحزاب السياسية في إسرائيل وصولًا إلى الحكم، بدءًا من ديفيد بن جوريون، أول رئيس وزراء في تاريخ دولة الاحتلال عام 1948.

لكن حزب العمل تراجعت شعبيته خلال السنوات الأخيرة، ولم يعد يشكل أي ثقلٍ في الحياة السياسية الإسرائيلية.

وآخر رئيس وزراء إسرائيلي ينتمي لحزب العمل كان إيهود باراك، بين عامي 1999 و2001. بعد ذلك صعدت الأحزاب اليمينية إلى سدة الحكم في إسرائيل.

وفي الانتخابات المقبلة المقررة في 23 مارس المقبل، لا يحظى حزب "العمل" بأي فرص في المشهد الانتخابي، وأظهر أحدث استطلاع أجرته القناة الثالثة عشر الإسرائيلية، وجاء بالتزامن مع انتخاب ميراف ميخائيلي زعيمة للحزب، أن حزب العمل سيتذيل مشهد انتخابات الكنيست بأربعة مقاعد فقط من أصل 120 مقعدًا.

فهل تنجح ميراف ميخائيلي خلال الشهرين المقبلين في حشد الدعم لحزبها، قبل خوض الانتخابات وتحقيق نتائج أفضل، تُعيد حزب العمل إلى المشهد مجددًا؟