وزيرة الصحة:حملة التطعيم ضد فيروس كورونا ستشمل «خط الدفاع الأول»

د. هالة زايد -  وزيرة الصحة
د. هالة زايد - وزيرة الصحة

 أكدت وزيرة الصحة هالة زايد أن الأطقم الطبية في مستشفيات العزل التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الحكومية والمستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة من أولويات الدولة الأولى لتوفير لهم لقاح ضد فيروس كورونا


وأضافت زايد في تصريحات خاصة لقناة "سكاي نيوز" مساء اليوم الأحد، أنه بعد ضمان حماية خط الدفاع الأول، سيأتي بعدهم فورا باقي الأطقم الطبية في النظام الصحي، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.


وأوضحت أنه حتى الدول المنتجة لهذه اللقاحات لم تستطع تأمين احتياجاتها بشكل كامل، "وفي ظل الحاجة الكبيرة حول العالم، وفي ظل محدودية الإنتاج للقاح، ستقوم كل دول العالم بما في ذلك الدول المنتجة، بأخذ احتياجاتها بشكل تدريجي، وتضع أولويات لتطعيم الفئات الأكثر عرضة للإصابة".


وحول الجدول الزمني للتطعيم قالت وزيرة الصحة إن قدرة الشركات على التوريد ستقتصر على تطعيم الأطقم الطبية في الربع الأول من العام، ثم سيتم توريد جرعات إضافية حتى نهاية 2021 تدريجيا، وهو ما سيتم في كل دول العالم، من ضمنها الدول المنتجة.


وقالت وزيرة الصحة هالة زايد ، إن الدول التي بدأت التطعيم بالفعل والدول العظمى، قالت الأسبوع الماضي إن نتيجة الظروف الطارئة متعلقة بشركات الإنتاج، سيتم التأخير لبعض الوقت، وأن كل من يتحدث بتخطيط واضح هذا العام هو ليس كلام دقيق. الاتفاقيات تقول أننا سنبدأ بالربع الأول بكميات محددة، ثم ستتوالى الجرعات".


وأكدت وزيرة الصحة أنه خلال وقت قصير ستتعاقد الحكومة المصرية مع إحدى الشركات المنتجة للقاح، لإنتاج اللقاحات لمصر ودول أفريقيا من خلال الشركة التابعة لوزارة الصحة المصرية "فاكسيرا".