تأكيدًا لـ«بوابة أخبار اليوم».. البنك الزراعي يطلق مبادرة لإسقاط ديون الفلاحين

علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري

أعلن البنك الزراعي المصري، عن إطلاقه مبادرة لتسوية ديون العملاء المتعثرين بالبنك.

وكشف البنك الزراعي المصري، عن تفاصيل المبادرة التي يمكن من خلالها إتاحة تسوية كاملة لمحفظة القروض المتعثرة بالبنك التي تبلغ نحو 6.3 مليار جنيه.

وكانت «بوابة أخبار اليوم»، نشرت بتاريخ 19 ديسمبر 2020، في تصريحات خاصة لـعلاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، الذي أكد فيها أنه تمت تسوية ديون أكثر من 32 ألف عميل بقيمة 1.1 مليار جنيه، وأنه يتم دراسة تسوية ديون المتعثرين من الحاصلين على قروض قبل عام 2016 من خلال تقسيطها على سنة أو 3 سنوات وفقا لظروف كل حالة.

لمزيدة من التفاصيل أقرأ| رئيس البنك الزراعي: ندرس تسوية ديون العملاء المتعثرين خلال هذه الفترة

وقال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن هذه المبادرة تأتي في إطار دعم القطاع الزراعي في مصر، بجانب دعم مئات الآلاف من صغار المزارعين.

وأكد علاء فاروق، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد 24 يناير 2021، أن مبادرة لتسوية ديون العملاء المتعثرين بالبنك الزراعي، تهدف لتمكين العملاء المتعثرين بالقطاع من التعامل مجدداً مع القطاع المصرفي، وإعادتهم للعمل والإنتاج بما يُسهم في توفير فرص أكبر للكسب وخلق فرص للعمل، وذلك تنفيذا لتوجيهات البنك المركزي المصري.

وأشار رئيس البنك الزراعي المصري، إلى أن أصل مديونيات العملاء المتعثرين بالبنك يبلغ نحو 3.9 مليار جنيه، وأن إجمالي العوائد المتراكمة يبلغ نحو 2.4 مليار جنيه، مستحقة على نحو 328 ألف عميل.

وأوضح علاء فاروق، أنه بموجب هذه المبادرة، يتم الإعدام النهائي لكامل المديونية بالنسبة للعملاء الذين يبلغ أصل مديونياتهم 25 ألف جنيه أو أقل، بالإضافة إلي إسقاط كافة العوائد المتراكمة بعد التعثر، بجانب الحذف من القوائم السلبية للبنك المركزي، والشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score، والتنازل عن جميع القضايا المتداولة بين البنك والعميل أو الأحكام (إن وجدت). 

وأضاف أن إجمالي المستفيدين الذين تتضمنهم هذه الشريحة من العملاء نحو 307 ألف عميل ومعظمهم من صغار المزارعين، ويبلغ إجمالي أصل المديونيات التي سيتم إسقاطها عن هؤلاء العملاء نحو 415 مليون جنيه، بالإضافة إلى العوائد والتي تبلغ نحو 226 مليون جنيه.