التعليم: استئناف ممارسة الطلاب للأنشطة الجماعية فورعودة الدراسة |خاص

 د. طارق شوقي - وزير التربية والتعليم
د. طارق شوقي - وزير التربية والتعليم

ما مصير ممارسة الأنشطة الطلابية في ظل استمرار جائحة كورونا ؟ ... سؤال يشغل أذهان العديد من الطلاب وأولياء أمورهم، في ظل استمرار تداعيات الموجة الثانية لفيرس كورونا.

وفي محاولة للإجابة عن هذا السؤال، أكدت الدكتورة إلهام أحمد إبراهيم، رئيس قطاع الخدمات والأنشطة بوزارة التربية والتعليم، أنه نتيجة لاستمرار تداعيات فيرس كورونا وقرارات تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول وإجازة نصف العام، فإنه تم توقف إقامة المهرجانات والحفلات والتجمعات الطلابية وممارسة الأنشطة الطلابية الجماعية فقط، حرصا من الوزارة على سلامة صحة الطلاب خلال تلك الفترة الحرجة، مع استمرار ممارسة بعض الأنشطة في كافة المجالات الثقافية والفنية والموسيقية "أون لاين"، كإجراء المسابقات الفنية والموسيقية والثقافية، حيث يوجد ابتكار علمي وثقافي وفني ويتم تحكيمها من خلال لجان "أون لاين " .


وأشارت في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أنه مع عودة الدراسة بالمدارس سيتم استئناف ممارسة الطلاب للأنشطة الجماعية وإقامة المهرجانات والبطولات المدرسية وغيرها.

وكشفت رئيس قطاع الخدمات والأنشطة بالوزارة، أنه تم إعداد خطة موسعة عن الأنشطة الطلابية وتطوير الخدمات خلال الفترة القادمة، على مستوى كافة الإدارات التابعة للقطاع من إدارة إعارات ووافدين ..إلخ ، مشيرة إلى أن الخطة التي قامت بإعدادها معروضة حاليا على الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم لبحثها.

وقالت رئيس قطاع الأنشطة الطلابية: "نرتب لأشياء كثيرة خلال الفترة الحالية لصالح الأنشطة الطلابية، حيث يجري حاليا متابعة مركزية من قطاع الأنشطة وإعداد حصر إحصائي شامل على مستوى كافة الأنشطة التي نظمت بالإدارات والمديريات التعليمية خلال الفترة الماضية منذ بدء العام الدراسي الحالي 2020/2021 ، ورصد نتائجها بحيث يتم الوقوف علي الإيجابيات لتعزيزها وتلاشي السلبيات والعمل على حل كافة السلبيات أو المعوقات التي واجهت إقامة الأنشطة الطلابية خلال الفترة الماضية، مع العمل على وضع برامج وأفكار جديدة لممارسة الأنشطة لتعقد أون لاين، وهناك تنسيق حاليا مع جهات دولية مهتمة بالإبداع العلمي والتمييز لعقد مسابقات طلابية أون لاين، وتم عرضها على وزير التربية والتعليم لدراستها والموافقة عليها".

اقرأ أيضا| وزير المالية: 4.3 مليار جنيه لصرف المنحة للعمالة غير المنتظمة


وعن مشروع اللياقة البدنية، قالت رئيس القطاع ، إن المرحلة الأولى للمشروع اشترك بها 30 ألف طالب وطالبة من جميع المحافظات، لافتة إلى استمرار العمل بالمشروع القومي لرفع كفاءة اللياقة البدنية لطلاب المدارس تحت إشراف الإدارة المركزيه للأنشطه الطلابية، حيث قام الطلبة برفع فيديوهات لهم أثناء ممارسه الاختبارات على الموقع المخصص بالوزارة.


ويتم حاليا تقييم أداء الطلاب في تلك الفيديوهات من خلال لجنه تحكيم من الإدارة العامة للتربية الرياضية،
ورصدت اللجنه أداء ممتازا لبعض الطلاب بأقل الإمكانيات، ومن المقرر أن يتم إعلان نتيجة هذة المرحلة في الأسبوع القادم .

وأوضحت د. إلهام، أنه تم البدء في المرحله الثانية من مشروع اللياقة البدنية، وهي مرحلة مكملة للمرحلة الأولى  ويحق فيها الاشتراك لكافة الطلاب بجميع المراحل التعليمية (ابتدائي / إعدادي / ثانوي عام- فني) و قد تم تقييم و متابعة الأداء لـ٩ محافظات ( جنوب سيناء /دمياط/ أسوان / سوهاج / أسيوط / المنوفية / الدقهلية /قنا /البحيرة) و يتراوح أعداد الطلبة في كل محافظة ما بين ٥٠٠ إلى ١٠٠٠ طالب و طالبة.

وأكدت رئيس قطاع الأنشطة، أن الوزارة ستبدأ في استئناف استكمال المرحله الثانية من مشروع اللياقة البدنية لطلاب المدارس مع عودة الفصل الدراسي الثاني بالمدارس.


ونوهت رئيس قطاع الخدمات والأنشطة بالوزارة، أن لجان التقييم والمتابعة للمشروع تقوم بتقييم 1000 طالب في كل محافظة، لافتة إلى أن إجمالي الطلاب الذين اشتركوا في المرحلة الثانية من مشروع اللياقة البدنية بلغ قرابة 13 ألف طالب، مشيرة إلى أن هناك اقبالا شديدا من الطلاب في الاشتراك بالمرحلة الثانية للمشروع، مؤكدة أنه جاري حاليا العمل على حصر عدد الطلاب المشتركين بالمرحلة الثانية حاليا لأن هناك إقبال شديد على المشاركة.


وكشفت د.إلهام، أن المفاجأة في المرحلة الثانية للمشروع، تمثلت في وجود إقبال كثيف من الطلاب على المشروع حيث طالبت بعض المحافظات بزياده أيام المرور لزياده عدد الطلاب ورغبتهم جميعا في أداء الاختبارات، كما تم توزيع وجبه غذائية على الطلاب الممارسين في تلك المحافظات.