في ذكرى ميلاده.. الطوخي مدرب الأساطير بين مصر والخليج

طه الطوخي
طه الطوخي

تحل اليوم، 20 يناير 2021، ذكرى ميلاد الدكتور طه الطوخي صاحب الرحلة الكبيرة مع كرة القدم والتي بدأت بمشوار قصير لاعبًا، ثم الاعتزال المبكر والاتجاه لعالم التدريب الذي كان فيه نجمًا كبيرًا سطر تاريخًا من ذهب في مصر وفي منطقة الخليج العربي.

طه الطوخي من مواليد 20 يناير 1937، ورحل عن عالمنا يوم 6 يناير الحالي بعد أيام قليلة من دخوله إحدى المستشفيات إثر أزمة صحية طارئة، تاركًا خلفه إرثًا كبيرًا من النجاح والسيرة الطيبة داخل وخارج مصر.

تدريب المايسترو

روى طه الطوخي في حديث سابق لـ«بوابة أخبار اليوم» كواليس يومه الأول في قيادة الأهلي قائلاً :"عندما اختارني الراحل محمد عبده صالح الوحش لتدريب الفريق الأول، كانت مفاجأة بالنسبة لي في ظل وجود زملاء ولاعبين أكبر مني سنًا في الفريق وبينهم الراحل صالح سليم".

واستطرد: "بعد قيادتي للتدريب الأول علمت الكواليس بأن الوحش دخل إلى غرفة خلع الملابس قبل المران وأخبر الفريق وتحديدًا الكابتن صالح سليم بأن طه الطوخي هو من سيقود المران، وكان المايسترو الأكثر التزامًا".

ونال طه الطوخي دورة معهد لايبزج التدريبية في كرة القدم لمدة 7 شهور في ألمانيا أجاد خلالها الحديث باللغة الألمانية بخلاف الإنجليزية.

إنجاز دولي مع منتخب مصر

لعب طه الطوخي دور كبير مع منتخب مصر في دورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 1964» حين كان ضمن الجهاز الفني للفراعنة وهو الجيل الذي قدم أفضل أداء وحصد المركز الرابع.

ضمت قائمة منتخب مصر آنذاك علي خورشيد، أحمد رضا في حراسة المرمى، ومصطفى رياض، ونبيل نصير، خليل شاهين، محمد صديق، أمين السناوي، أحمد مصطفى، ميمي درويش، زكي حسين، رفعت عطية، رفعت الفناجيلي، محمود حسن، ميمي الشربيني، فاروق محمود، طه إسماعيل، سمير قطب، علي عثمان، وبدوي عبد الفتاح، تحت قيادة المدرب اليوغسلافي جوزيف فاندلر ويعاونه الطوخي.

إنجاز غير مسبوق في الخليج

في العام 1970 تولى الدكتور طه الطوخي تدريب منتخب الكويت وقاده لتحقيق كأس الخليج في نسختها الأولى التي أقيمت بدولة البحرين ليصبح المدرب المصري الوحيد الذي حقق إنجازًا في قيادته لمنتخب عربي.

وكوّن طه الطوخي جيلاً للمنتخبات الكويتية سواء الفريق الأول أو مراحل الناشئين والشباب صنع المجد لكرة القدم الكويتية لسنوات طويلة.

الهلال السعودي

بعد قيادة الكويت للإنجاز التاريخي، خاض طه الطوخي تجربة أخرى بتولي القيادة الفنية للهلال السعودي عام 1973 وكان عمره حينها 36 عامًا، وهو من أصغر المدربين في تاريخ نادي الهلال والدوري السعودي.

وقاد طه الطوخي الهلال في الموسم الأول للدوري السعودي 1974-1975، وكان يقام بنظام المجموعتين وتصدر الهلال المجموعة الأولى والنصر الثانية، ودرب نادي الوحدة السعودي عام 1976، ثم عاد للهلال في موسم 1982 للإشراف على قطاع الناشئين وفاز ببطولة المملكة 7 أعوام على التوالي، كما فاز ببطولة كأس مجلس التعاون الخليجي 3 مرات على التوالي.

ترك الطوخي ذكريات رائعة مع جيل عظيم صعد على يديه ليكتب تاريخ نادي الهلال السعودي وعلى رأسهم الأسطورة سامي الجابر والنجم نواف التمياط.

 

مع الوحش في الجبلاية

نال طه الطوخي عضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري في منصب أمين الصندوق من خلال وجوده في مجلس الراحل عبده صالح الوحش عام 2000 ولفترة قصيرة قبل انتخاب مجلس اللواء حرب الدهشوري.

تكريم الطوخي

نال طه الطوخي تكريمًا كبيرًا من أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على هامش حفل افتتاح خليجي 23 قبل 4 سنوات بالكويت.

وكان تكريم النادي الأهلي هو الأخير في مشوار طه الطوخي الحافل حين وجه مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب الدعوة لرموز القلعة الحمراء في مختلف اللعبات ومن بينهم الطوخي لتكريمهم.

خاص| «الطوخي» يكشف كواليس آخر لقاء مع أمير الكويت الراحل