10 نصائح للتعامل مع الطفل العصبي ‎

الطفل العصبي ‎
الطفل العصبي ‎

هناك صعوبة كبيرة تواجه الأمهات في التعامل مع طفلها وخاصة إذا كان عصبيا .

 

وتشعر الأم أحيانا بالخوف من هذه المشكلة التي تواجهها في التعامل مع طفلها.

 

وللتغلب علي ذلك والتعامل مع طفلك العصبي اتبعي الآتي : 

١- الحب والاهتمام أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العصبي، والاهتمام والحب ويمكن أن يغير طريقة تعامل الطفل من عصبي إلى هادئ، ولهذا فالأمر متوقف على طريقتك أنت والأب في التعامل مع الطفل. 

 

٢- استمعي إلى طفلك إن كنت تتسائلين كيف أتعامل مع الطفل العصبي؟، فيجب أن تعلمي أن الاستماع إلى طفلك خطوة مهمة فإن وجد الطفل من يهتم به ويستمع إلى كل ما يريد قوله حتى إن كان من وجهة نظرك أمر غير مهم ولكنه يشعر الطفل بأهميته لديك.

 

 ٣- امنحيه الثقة بالنفس والأمان تعود مشكلة عصبية الطفل إلى عدم شعوره بالأمان والاستقرار لهذا يجب أن تمنحيه الشعور بالثقة بالنفس وأنه قادر على مواجهة أي صعوبات وليس هناك مشكلة في طلب المساعدة من أسرته. 

 

٤- اتركي طفلك حتى يهدأ بالتأكيد في الوقت الذي تجدين فيه طفلك عصبيا يجب أن تتركيه حتى يهدأ بمفرده وعدم التدخل حتى إن قام ببعض التكسير في أثاث المنزل وحاولي أنت أيضًا السيطرة على نفسك ألا تغضبي. 

 

٥- لا تصرخي في وجه طفلك وقت غضبه، فكثير من الأمهات والآباء لا يستطيعوا السيطرة على أنفسهم إن وجدوا الطفل عصبي، فالتزام الصمت في مثل هذه المواقف أفضل شيء. 

 

٦- انتبهي لما تقوليه إن كنت ترغبين في إيجاد الإجابة على سؤالك كيف أتعامل مع الطفل العصبي؟ يجب أن تنتبهي جيدًا لما تقوليه خاصة في الوقت الذي يكون فيه الطفل غاضب. 

 

٧- افرضي عقوبات على تصرفاته وليس مشاعره، ويجب أن تقومي بعمل قواعد عند التعامل مع طفلك خاصة عندما يبدأ في عصبيته أو غضبه، فإن لجأ إلى التكسير أو قول كلمات سيئة يجب أن يتم معاقبته. 

 

٨- عقوبات بسيطة ومكافآت إيجاد حلول صحيحة، وبالأخص في كيفية التعامل مع الطفل العصبي ليس أمر سهل، لهذا ننصحك بفرض القواعد فإن زاد الطفل في العصبية وقام بفعل أشياء خاطئة يجب أن يتم معاقبته سوف بالجلوس في مكان بمفرده بدون لعب. 

 

٩- كيفية السيطرة على غضب طفلك؟ الإجابة على سؤالك كيف أتعامل مع الطفل العصبي؟ يمكنك أن تجديها في تعلم طرق السيطرة عليه وقت الغضب ومحاولة تهدئته، فيجب أن تخبريه إن حاول التنفس بعمق بهدوء سوف يهدأ بشكل تدريجي وسيكون لديه القدرة في السيطرة على عصبيته والتخلص منها.

 

١٠- تجاهل السلوكيات الخاطئة لطفلك من أكبر الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها الأم أو الأب وقت عصبية الطفل وترك الحرية له في فعل كل ما يرغب به، ولكن عندما يشعر الطفل أن هناك من يراقب تصرفاته سوف يتعامل بشكل جيد وصحيح، ولكن في نفس الوقت لا تنسي بمنح طفلك المساحة الشخصية ولكن دون مبالغة.