هل يجوز لـ«عبد العال» إعادة ترشيح نفسه لرئاسة البرلمان الجديد؟

 الدكتور على عبدالعال
الدكتور على عبدالعال

علاء الحلواني

بعد فوز د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب وسليمان وهدان وكيل المجلس الحالي ثارت التكهنات حول صحة إعادة ترشح أعضاء هيئة مكتب المجلس سواء الرئيس والوكيلين المادة 117 من  الدستور الحالي، أجابت عن هذا التساؤل، حيث  نصت على انه ينتخب مجلس النواب رئيساً ووكيلين من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي لمدة فصل تشريعي، فإذا خلا مكان أحدهم، ينتخب المجلس من يحل محله، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس قواعد وإجراءات الانتخاب، وفي حالة إخلال أحدهم بالتزامات منصبه ويكون لثُلث أعضاء المجلس طلب إعفائه منه.

 

 ويصدر القرار بأغلبية ثُلثى الأعضاء  فى جميع  الأحوال، ولا يجوز انتخاب الرئيس أو أياً  من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين وهو ما يعنى صحة الترشح، سواء للرئيس  أو الوكيل  فى  الفصل التشريعى الجديد أيضاً.

 

وقال الدكتور إسلام قناوى الخبير الدستوري إنه  يجوز ترشح رئيس المجلس و الوكيلين لمرة ثالثة ورابعة  بشرط عدم ترشحهم لفصول تشريعية ثالث لأن النص أكد على عدم التتابع فقط وليس المنع .

 

وأشار إلى حق كل مترشح لرئاسة المجلس أو الوكالة فى التعريف بنفسه وخبراته للأعضاء فى الجلسة الإجرائية قبل إجراء الانتخابات ليعرف الأعضاء بمميزاته.

اقرأ أيضا: خاص | محمد أبو العلا قائما بأعمال رئيس الحزب الناصري