اللتر داخل المقررات التموينية بـ17 جنيهًا..

اللتر تجاوز 31 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الزيت بالمجمعات الاستهلاكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رصدت "بوابة أخبار اليوم"، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار بعض أنواع زيوت الطعام المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية، بنسبة تتراوح من 10 إلى %23، مقارنة بالأسعار المعمول بها من قبل.

وارتفع زيت الذرة على سبيل المثال من ٢٨ جنيها للتر إلى ٣١.٧٥ جنيه، وبالنسبة لزيت عباد الشمس ارتفع سعر العبوة اللتر من  ٢٠.٢٥ جنيه إلى ٢٤.٧٥ جنيه، وارتفعت أسعار العبوات الكبيرة والتي يطلق عليها عبوات التوفير من ٥٢ جنيها إلى ٥٩.٢٥ جنيه، والعبوة الأكبر من ٧٣ جنيها إلى ٨٣ جنيها، وذلك نظرًا لارتفاع أسعار الزيت بالسوق الحر قبل بدء العام الجاري بأيام.

وأكد الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات سابقة، أن مصر مرتبطة بالسعر العالمي بالنسبة لسلعة الزيت، والذي شهد ارتفاعاً خلال الوقت الحالي، وأنه حتى هذه اللحظة قادرين على استيعاب الزيادة العالمية، وسعر الزيت في البطاقة التموينية 17 جنيها، لكن في حالة استمرار تلك الزيادة سنضطر إلى إعادة تسعير الزيت التمويني مرة أخرى من أجل تغطية التكاليف.

وشدد "المصلحي"، على أنه الدولة طالما قادرة على تحمل الزيادة العالمية سيتم الحفاظ على سعر الزيت التمويني، ولكن في حالة عدم استطاعة ذلك سيتم رفع السعر في أقل قدر ممكن.

وأشار وزير التموين، إلى توافر احتياطي ومخزون آمن من جميع السلع الاستراتيجية يكفي لعدة أشهر، مؤكدًا أن مخزون الزيت التمويني يكفي  لمدة 4.3 شهر.

 

اقرأ أيضًا: التموين: تخفيض 50% بأسعار بعض الخضروات في المجمعات الاستهلاكية