إلياس الرحباني | تاريخ فني ضم 2500 أغنية ومعزوفة

 إلياس الرحباني
إلياس الرحباني

رحل عن عالمنا، منذ قليل، الملحن والموزع الموسيقي اللبناني إلياس الرحباني، بعد إصابته بفيروس كورونا.

"بوابة أخبار اليوم" تستعرض أبرز محطات الراحل إلياس الرحباني الفنية وكيف سطر اسمه بحروف من ذهب مع نجوم الفن.

تعتبر مكتبة إلياس الرحباني، من أغنى المكتبات الموسيقية العربية والتي تضم أجمل وأروع الألحان الخالدة التي وصلت إلى أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، نحو 2000 منها عربية.

إلياس الرحباني، ألف موسيقى تصويرية لـ 25 فيلماً، منها أفلام مصرية، ولمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم "دمي ودموعي وابتسامتي" وفيلم "حبيبتي" وفيلم "أجمل أيام حياتي" ومسلسل "عازف الليل".

من أعماله ألحان وكلمات عدد من أشهر أغاني الفنانة فيروز، كذلك لحن إلياس العديد من أغاني الفنانة صباح، مثل كيف حالك يا أسمر، شفته بالقناطر، ياهلي يابا، وغنى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، وملحم بركات، ونصري شمس الدين، وماجدة الرومي، كما تعاون مع عدد من مغني جيل أحدث، منهم جوليا بطرس وباسكال صقر.

وتعاون إلياس مع السيدة فيروز في عدد كبير من الأغنيات أبرزها "يالور حبك، والأوضة المنسية، ومعك، ويا طير الوروار، وبيني وبينك، وجينا الدار، وقتلوني عيونا السود، ويا اخوان، ومنقول خلصنا، وياي ياي يا ناسيني، وكان الزمان، وكان عنا طاحون".

ولم يكتفي إلياس بالتأليف والتلحين والتوزيع بل أنتج وألَّف عدة مسرحيات، منها: وادي شمسين، سفرة الأحلام، إيلا.

وفي مجال الشعر، صدر له كتاب نافذة العمر، عام 1996 وفي 2001  قدّم نشيد الفرانكفونية كتحية لـ52 بلداً شارك في القمة الفرانكفونية التي عقدت في لبنان.في 2005 صدرت أغنية "بدي عيش" التي كتبها ولحنها ووزعها موسيقياً للفنانة هيفاء وهبي.