إيران لأمريكا: «الجزر الثلاث» جبهة دفاعنا الأولى ضد أى عمل عدائي

قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي
قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي

وسط توتر بالغ بين ايران والولايات المتحدة مع حلول الذكرى السنوية الأولى – اليوم – لاغتيال قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيراني – قاسم سليمانى، حذر مسئولون إيرانيون من اى عمل عدائي من جانب الولايات المتحدة.

وقبل ساعات، أكد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، أن "طهران سترد بحزم على أي عمل عدائي ضدها"، وذلك في ظل المخاوف الإيرانية من ضربة أمريكية محتملة ضدها. وحذر خلال جولة تفقدية بجزيرة أبو موسى، من ان الجزر الثلاث في الخليج [طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى المتنازع عليها مع الإمارات] "ستكون هي الجبهة الدفاعية للبلاد ضد الأعداء"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وقتل سليمانى بغارة جوية أمريكية استهدفت سيارته فور وصوله الى مطار العاصمة العراقية بغداد فى الثاثل من يناير من العام الماضي.

إقرأ أيضا: موسكو: إيران أخطرت "الطاقة الذرية" بنيتها تخصيب اليورانيوم لـ 20%

وفى وقت سابق، توعدت وزارة الخارجية الإيرانية أمريكا وإسرائيل بالرد الساحق على كل من يقترب من الخطوط الحمراء التي رسمتها طهران". وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، في تصريح مع وكالة "فارس"، "نحن واثقون من الرد على أي إجراء أمريكي ومستعدون لأي سيناريو"، مشددا على أن "إيران لن تتساهل في ما يخص أمنها القومي ومصالحها الوطنية". وأضاف خطيب زاده، أن "إسرائيل تدرك أن إيران سترد بشكل ساحق في حال اقترابها من خطوطها الحمراء"، مشيرا إلى أن "بعض التقارير بشأن التشكيلات العسكرية الأمريكية في المنطقة استعدادا للحرب واقعي، وبعضها ضجة إعلامية".