طرق التعامل مع النفايات الخطرة.. والتخلص من مخلفات كورونا بـ«الدفن»

المدافن الصحية.. هكذا يتم التخلص من مخلفات كورونا 
المدافن الصحية.. هكذا يتم التخلص من مخلفات كورونا 


تعرف «المخلفات الخطرة»، بأنها هي المواد ذات الخواص الخطرة التي تضر بصحة الإنسان أو تؤثر تأثيرا ضارا على البيئة مثل المواد المعدية أو السامة أو القابلة للانفجار أو الاشتعال أو ذات الإشعاعات المؤينة، بكل تأكيد مخلفات كورونا تدخل ضمن نطاق المخلفات الخطرة، ولكن هل سألت كيف يتم ذلك.  


شن قطاع الفروع والإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي بوزارة البيئة، عددا من الحملات التفتيشية على المستشفيات ومراكز والمعامل الطبية منذ ظهور فيروس كورونا للتأكد من إتباعها للاشتراطات البيئية السليمة الخاصة بتداول النفايات الطبية والمخلفات الخطرة والتخلص منها بشكل آمن.


 
وكشفت مصدر بوزارة البيئة لـ« بوابة أخبار اليوم»، أن النفايات الخطرة، هي مخلفات الأنشطة والعمليات المختلفة أو رمادها المحتفظة بخواص المواد الخطرة التي ليس لها استخدامات تالية أصلية أو بديلة مثل النفايات الإكلينيكية من الأنشطة العلاجية والنفايات الناتجة عن تصنيع أي من المستحضرات الصيدلية والأدوية أو المذيبات العضوية أو الأحبار والأصباغ والدهانات وأيضا مخلفات كورونا. 


وقال المصدر، إن المخلفات الخطرة يتم التعامل معها بطريقتين، الأولى "إعادة التدوير"، والثانية "الدفن" وهذا ما يحدث في مخلفات كورونا. 


إعادة التدوير 


وأوضح المصدر، أن إعادة التدوير للمخلفات، مثل الزيوت المعدنية، وليس زيوت الطعام التي لم تصنف حتى الآن على إنها من المخلفات الخطرة. 


الدفن 


وأكد المصدر، أن المخلفات الخطرة ومن ضمنها مخلفات كورونا يتم دفنها في مدفن صحي آمن، وهو مدفن مبطن ويحقق الشروط البيئة، ومن ضمنها بعده عن المنطقة السكنية مسافة لا تقل عن 3 كيلومتر. 

 

أنشطة فعلتها وزارة البيئة للسيطرة على مخلفات فيروس كورونا

 

نقل النفايات الخطرة 


أوضح المصدر، أن هناك اشتراطات صارمة لتداول النفايات الخطرة، خلال الجمع والنقل، مثل استخدام سيارة مجهزة مغلقة تماما ومصفحة مكتوب عليها إنها تنقل مخلفات خطرة، أيضا أن لا يخرج منها سوائل وفي حالة تعبئة السوائل يكتب عليها إرشادات، إنها نفايات خطرة.
 
وأضاف المصدر، أن عدد المدافن الصحية التي يتم تنفيذها 24 مدفنا من خلال ميزانية 2019/2020، وتم اعتماد الرسومات التفصيلية لـ15 مدفنا بمناطق (كوم أوشيم ويوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وسنور بمحافظة بني سويف، والسويس ك 5 بمحافظة السويس، وشرم الشيخ والطور بمحافظة جنوب سيناء، وبدر بمحافظة البحيرة، ودار السلام بمحافظة سوهاج، والمدامود بمحافظة الأقصر، وإدفو بمحافظة أسوان، والخارجة والداخلة والفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وبلبيس بمحافظة الشرقية، والعريش بمحافظة شمال سيناء).

 

وأشار إلى أنه يتم متابعة التصميمات التفصيلية من قبل استشاري جهاز المخلفات لنحو 2 مدفن صحي بمناطق (سمسطا بمحافظة بني سويف، وشبرامنت بمحافظة الجيزة) إلى جانب متابعة 3 مدافن صحية بمناطق (الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وبئر العبد بمحافظة شمال سيناء، ومطروح بمحافظة مطروح)، والتصميمات التفصيلية لمدفن كوم أوشيم بمحافظة الفيوم إلى جانب تصميمات المدافن الصحية بمناطق أبوعوف بمحافظة بورسعيد، و3 مدافن صحية بمناطق (العلاقي- سفاجا- مرسى علم).