«في آخر أيام ترامب».. فرض رسوم جمركية على بضائع فرنسية وألمانية 

دونالد ترامب
دونالد ترامب

فرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما جمركية جديدة على عدد من البضائع التابعة لدول من الاتحاد الأوروبي والتي من بينها ألمانيا وفرنسا.

وبحسب شبكة بلومبيرج الإخبارية فإن التعريفات الجمركية الجديدة تم فرضها على منتجات الاتحاد الأوروبي على خلفية النزاع بين شركتي بوينج الأمريكية وإيرباص الأوروبية.

وكان الاتحاد الأوروبي في نوفمبر قد أعلن عن فرض تعريفات جمركية على أمريكا بنحو 4 مليارات دولار بعد الحصول على موافقة من منظمة التجارة العالمية.

اقرأ ايضًا: رئيس الوزراء البريطاني يوقع اتفاق ما بعد البريكست

وفي العام الماضي فرضت الولايات المتحدة تعريفات جمركية، بعدما حصلت أيضا على موافقة من منظمة التجارة العالمية بمقدار 7.5 مليار دولار من الواردات من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بما في ذلك النبيذ الفرنسي.

وبحسب البيان الصادر عن مكتب الممثل التجاري الأمريكي اليوم الأربعاء فإن الضرائب التي فرضها الاتحاد الأوروبي أضرت بالمنتجات الأمريكية مما دفع إدارة ترامب للرد بالمثل عبر فرض رسوم شملت أجزاء تصنيع الطائرات وبعض أنواع النبيذ  القادمة من فرنسا وألمانيا.

وتسعى الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن إلى تحسين العلاقات الاقتصادية الأمريكية مع العديد من دول العالم بعد الحرب التجارية التي أدخلها بها ترامب ومن بينها الاتحاد الأوروبي.

ويعد قطاع الطيران من أكثر القطاعات التي تضررت مؤخرا بسبب أزمة فيروس كورونا ومنع السفر لعدد من بلاد العالم، وهو الأمر الذي أنعكس على عدد من النظم الاقتصادية حول العالم ومن بينها النظام الاقتصادي الأمريكي.