مراكز استضافة وتوجيه المرأة

التضامن: تخصيص 8 مراكز لتأهيل المرأة المعرضة للعنف

وزارة التضامن الإجتماعي
وزارة التضامن الإجتماعي

تُعد مراكز استضافة وتوجيه المرأة، أحد الخدمات المتوفرة لدى وزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية الشريكة والتي تهدف إلى ترسيخ النظرة الإيجابية للمرأة والفتيات وحمايتهن من جميع ممارسات العنف المختلفة وتميكنهن ومساعدتهن على إعادة الإدماج في المجتمع بشكل صحي ومفيد لهن وللمجتمع.

وتقوم مراكز استضافة المرأة بتوفير فرص الحماية والرعاية والتمكين الاقتصادي والاجتماعي والدعم النفسي  للمرأة من خلال تقديم وتوفير مجموعة من خدمات وبرامج الدعم الاقتصادية والاجتماعية والنفسية بالشراكة مع المنظمات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

ويبلغ عدد مراكز استضافة المرأة 8 مراكز المتواجدة بـ8 محافظات «القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – القليوبية – الدقهلية – الفيوم – بنى سويف – المنيا» على مستوى الجمهورية، وبلغ عدد المستفيدات من تلك المراكز خلال عام 2020 سواء كانت اقامة كاملة او خدمات مقدمة 3184 مستفيدة. 

وتقدم المراكز خدمات نشر الوعي لمناهضة كافة أشكال العنف المختلفة والتمييز ضد المرأة، جلسات توعية للمرأة عن الخدمات المختلفة والمتوفرة بالمجتمع ومساعدتها للحصول على هذه الخدمات، التدخل في وقت الأزمات «وضع خطة الأمان وخطة الخروج الأمن» من خلال الخط الآمن أو المقابلة، تقديم الدعم النفسي للمرأة من خلال جلسات المشورة والاستماع خلال الجلسات الفردية، جلسات استشارات زوجية أو أسرية.

وتقدم المراكز خدمة الدعم النفسي لأطفال المرأة المُعنفة إذا لزم الأمر، وتوفير خدمات قانونية للمرأة مثل الاستشارات القانونية أو مساعدتها في رفع الدعاوى، للحصول على خدمات صحية عند اللزوم إلى المستشفيات العامة أو الخاصة أو الأطباء مباشرة طبقا للإمكانيات المتاحة لدى المركز مع توافر الإسعافات الأولية داخل المركز، وتأهيل وتدريب المرأة المقيمة بالمركز لسوق العمل ومساعدتها في الحصول على فرص عمل مختلفة ومناسبة لها.

وتستضيف المراكز المرأة المُعرضة لأي نوع من أنواع العنف «جسدي أو جنسي أو نفسي» وأطفالها من الإناث في أي عمر والذكور حتى سن 12 عاما، وذلك يتضمن المرأة ذات الإعاقة، والناجيات من الاتجار بالبشر.

ويشترط ألا يقل سن المرأة أو الفتاة عن 18 عاما في تاريخ تقديم طلب الالتحاق بالمركز، ويثبت ذلك بموجب وثيقة رسمية أو شهادة طبية معتمدة من مفتش الصحة المختص.

إقرأ أيضا .. 7899 مستفيدا من مشروعات الأسر المنتجة في 27 محافظة