«نواب المحافظين».. مجهودات للنهوض بالمحافظات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وائل المنجى – عزت نبهانم- مروة العدوى - محمد الصعيدى- ماهر المندى – عصام عمارة 

فى 27 نوفمبر 2019 أدى 23 نائباَ جديداَ للمحافظين اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية معظمهم من الشباب كما أنه لأول مرة يتم تعيين 10 من شباب الأحزاب فى المناصب التنفيذية.

ووعد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى، حينها بمراعاة إدارج تحديد مهام ومسؤوليات النواب الجدد فى قانون الإدارة المحلية الجديد إلا أنهم ما يزالون ينتظرون بطاقة توصيف وظيفى تحدد صلاحياتهم ومسؤولياتهم تجاه المنصب حتى يكونوا قادرين على اتخاذ القرار المناسب فى الملفات الموكلة إليهم، دون الرجوع للمحافظين حتى لا ينتهى بهم الحال إلى ثلاجة التهميش.

الجيزة في 24 ساعة.. ضبط أدوية مغشوشة ورصف محاور مرورية بالقرى

« الأخبار المسائى» حاولت رصد نشاط النواب فى عدد من المحافظات بعد عام من التجربة ومع بدء تداول الحديث عن تغييرات جديده فى محاولة لتقييم ما حدث. 

ففى المنيا ومنذ أن تم تكليف الدكتور محمود إبراهيم أبوزيد بأعمال النائب لمحافظة المنيا شهدت المحافظة  تجربة ناجحة وشعر المواطن بتواجد نائب المحافظ على عكس ما كان وشارك الدكتور محمود أبوزيد فى المناسبات بالإضافة إلى  الكثير من الحملات والزيارات الميدانية .

وكان ظهور فيروس كورونا محكا حقيقيا حيث تواجد الدكتور محمود أبوزيد في الشارع طول الوقت لمتابعة تطبيق قرار الحظر و تفقد المستشفيات لمتابعة تقديم الخدمات الطبية للمصابين فضلاً عن متابعة  تطهير المنازل ودور العبادة والمدارس والمصالح الحكومية .  

وفى بنى سويف تم تعيين نائبين هما الدكتور عاصم سلامة وبلال حبش وأسند إليهما مهام المشاركة  في إدارة الأزمات وأوالها تداعيات  كورونا وملف التحول الرقمي والمراكز التكنولوجية 

وفى الغربية جاء تعيين الدكتور أحمد عطا نائبا لمحافظ الغربية بالتعاون بينه وبين  الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية في بداية توليه المسؤولية وتم تكليفه بملفات الرصف والعشوائيات  والقمامة بالإضافة للجولات الميدانية.

 

فيما اختلف الوضع فى محافظة الجيزة فنواب المحافظين يقتصر دورهم على المهام التى تسند اليهم من قبل المحافظ كأى موظف.  

وفى الدقهلية تولى هيثم الشيخ نائب المحافظ البرنامج الرئاسي للمتدربين داخل المحافظة والإشراف على أعمال التعقيم أثناء جائحة كورونا الأولي  ومبادرة ميدان جديد في كل مدينة بالإضافة إلى العشوائية كما كلف برئاسة الاجتماع الأسبوعي للجنة مراجعة العقارات الصادر لها تراخيص والجارى تنفيذها.

وفى كفر الشيخ فإن دور الدكتور عمرو البشبيشى التواجد فى  جولات واجتماعات المحافظ ويحل محل المحافظ فى بعض اللقاءات الجماهيرية.

وفى دمياط قال إسلام إبراهيم نائب المحافظ إن قانون الإدارة المحلية لم يضع صلاحيات محددة لنائب المحافظ إلا أننا نباشر  أعمالنا تحت إشراف وتوجيهات المحافظ وقانون الإدارة المحلية يحتاج تعديلا واكتسبت خبرة العمل العام، وإدارة الملفات المختلفة، والقدرة على اتخاذ القرار في الوقت المناسب والتفكير خارج الصندوق في حل المشكلات.

وتحرص الدكتورة نهال بلبع،  نائب محافظ البحيرة على تواجدها فى الشارع وسط المواطنين للتواصل معهم للإطلاع على أهم مشاكلهم والعمل على حلها فى أسرع وقت ومتابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية وتنفيذ مبادرة فحص وعلاج أمراض الأنيميا والسمنة وقصر القامة  للتلاميذ .