3 أسباب رئيسية وراء تحقيق 105 مليارات جنيه فائض بالموازنة العامة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كتب/ عرفان رتيمة

تباينت أراء خبراء الاقتصاد، حول تصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط بشأن تحقيق  فائض أولى فى الموازنة بقيمة 105 مليارات جنيه رغم انخفاض الإيرادات بقيمة 200 مليار جنيه بسبب الموجة الثانية لفيروس كورونا. 

شاهد أيضا : وزير المالية: الموازنة العامة للدولة حققت فائضا أوليا بقيمة 105.5 مليار جنيه

وأكد عدد من الخبراء، أن تحقيق الفائض فى الموازنة جاء نتيجة ضغط الإنفاق العام والحفاظ على موارد الدولة الرئيسية وعدم تراجعها رغم أزمة كورونا، إضافة إلى استبعاد الديون وفوائدها والتى تظهر فى نهاية العام المالى الحالى. 

وقال الدكتور محمد الشوادفى، عميد كلية التجارة بجامعة الزقازيق الأسبق، إن الفائض الأولى يقصد به « الفائض عن الإيرادات و المصروفات فى الموازنة مؤقتًا» حيث يتم استبعاد الأعباء المالية الآخرى وفى مقدمتها الديون وفوائدها والتى تظهر فى الحساب الختامى للموازنة فى نهاية العام المالى الحالى.  

وأضاف أن تحقيق فائض أولى بقيمة 105 مليارات جنيه يؤكد نجاح الحكومة فى إدارة  الإنفاق العام و ضغط المصروفات فى الموازنة الحالية والتى شهدت انتشار فيروس كورونا.

وأشار الشوادفى، إلى أن الحكومة استطاعت الحفاظ على الموارد الاستراتيجية للدولة والتى شهدت معظمها تحسنًا ملحوظًا رغم أزمة كورونا، لافتًا إلى أن الصادرات شهدت ارتفاعا طفيفًا رغم توقف حركة الشحن بداية ظهور الفيروس، استقرار تحويلات المصريين فى الخارج وإيرادات قناة السويس، و ارتفاع إيرادات الضرائب نسبيًا. وأشاد عميد كلية التجارة بجامعة الزقازيق، بنجاح خطة الحكومة لمواجهة أزمة كورونا وتداعياتها على الاقتصاد القومى حتى الآن  من خلال الإدارة الرشيدة لموارد الدولة وضغط الانفاق العام الحفاظ على استقرار معدل التضخم.

موضحًا أن حال احتساب فوائد الديون سيظهر العجز فى الموازنة العامة للدولة. فى المقابل أعربت الدكتورة بسنت فهمى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن دهشتها إزاء تصريحات وزير المالية بشأن تحقيق  فائض أولى فى الموازنة بقيمة 105 مليارات جنيه رغم انخفاض الإيرادات بقيمة 200 مليار جنيه.

مشيرًا إلى أنه يجب على الوزير حل هذا اللغز و الكشف عن كيفية تحقيق هذا الفائض رغم تراجع إيرادات الدولة فى ظل جائحة كورونا.

كان وزير المالية محمد معيط، قال إن الحكومة استطاعت تحقيق فائض أولى بقيمة 105 ونصف مليار جنيه بالموازنة العامة للدولة رغم جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه لا توجد كثير من الدول من استطاعت تحقيق فائض أولى على الإطلاق.

وأضاف معيط فى كلمة ألقاها بالنيابة عن رئيس مجلس الوزراء فى مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، أن الإيرادات العامة للدولة ارتفعت خلال الأشهر الخمسة الماضية بنسبة %14.

كما تراجع مستوى العجز مقارنة بالعام المالى الماضى، وأشار إلى زيادة حجم الصادرات للشهر الخامس على التوالى وتحسن فى الطلب الأجنبى على الصادرات المصرية.