في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

عمرو نور الدين: مصر الأولي إفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية

صورة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
صورة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

أكد عمرو نور الدين، مستشار رئيس هيئة الاستثمار، أن مصر تحتل المرتبة الـ 32 على مستوى العالم والأولي إفريقيا لمدة 3 سنوات متتالية والثانية بالشرق الأوسط في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مضيفًا أن الهيئة تهدف في المقام الأول إلى تحسين مناخ الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف أن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأنكتاد» أكدت أن عام 2020 شهد تباطأ في الاستثمارات الأجنبية المباشرة بسبب كورونا، ورغم ذلك تمكنت مصر من العمل بشكل صحيح مع الجائحة حتى استطاعت أن تتخطى أثارها بعده قرارات منها مد المنح والحوافز الممنوحة للمستثمرين حتى 2023 وكذلك تشكيل وحدة لمنح الرخصة الموحدة تشمل البناء وتخصيص الأرض وتأسيس الشركات، كما عقدت الهيئة الكثير من اللقاءات مع المستثمرين في 13 محافظة للعمل على إزالة العقبات التي قد تواجههم. وأكد اعتماد خطة للترويج للاستثمار في مصر، وأشار إلى أنه تم عرضها على رئيس الوزراء والموافقة عليها وعلى رأس القطاعات تأتى الزراعة والصناعة، وكشف أنه سيتم إفتاح منطقة استثمارية جديدة في بنها الفترة المقبلة.

وتابع أنه تم عقد اجتماع مؤخرا مع وزير الزراعة وعرض المستثمرون كافة المشاكل التي تعوقهم ويتم دراستها حاليا ونحاول الوصول لحلول وأكد أن القطاع الزراعي على رأس الأولويات وقال : ندعم كافة المستثمرين مصرين وأجانب ونحاول أن نكون وسطاء فاعلين مع كافة الجهات لمواجهة أي تحديات.

وأضاف أن ملف الاستثمار الأجنبي المباشر شهد نجاحًا رغم الأضرار الناتجة عن انتشار فيرس كورونا وتم حل كثير من مشاكل المستثمرين الأجانب والدليل على ذلك أن أرباحهم أعادوا تدويرها في توسعات واستثمارات وقد نحقق صافى استثمارات يقل قليلا جدا عن العام الماضي الذى بلغ 9.5 مليار دولار.

إقرأ أيضًا: وليد عبد العزيز: الاقتصاد المصري نجح في العبور من أزمة «كورونا»

انطلقت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع، السبت 19 ديسمبر 2020 بفندق الماسة بمدينة نصر  تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة مجموعة من الوزراء وهم: د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط وزير المالية، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. عاصم الجزار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالإضافة الى قيادات الشركات، والمهندس ابراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين .


وتقام النسخة السابعة من المؤتمر بعنوان الاقتصاد المصري.. إصلاحات – إنجازات- تحديات- «خلال 5 جلسات عامة حول الاستثمار والتحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والسياسات المالية والنقدية إضافة إلى جلسة خاصة لمناقشة التحديات والحلول بهدف تحقيق طفرة في صناعة العقار وتصديره وجلسة لمناقشة دور قطاع الاعمال وتطوره .

كانت النسخ الست الماضية حققت نجاحًا كبيرًا على عدة مستويات ظهرت خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي والاستجابة لعدد كبير من المطالب الرئيسية التي تم الإعلان عنها ضمن مقررات وتوصيات الدورات السابقة ما يجعل من المؤتمر منصة مهمة للصناع والمستثمرين ونافذة يطلون منها ويتواصلون مع صناع القرار والمسئولين لعرض التحديات والمشاكل التي تواجههم