عاجل

شمال سيناء في 24 ساعة| رفع درجة الاستعداد لمواجهة الأمطار

محافظة شمال سيناء
محافظة شمال سيناء

أعلن اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ  شمال سيناء، الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير مستشفي العريش العام بتكلفة ١٣٤مليون جنيه.

وشمل مشروع التطوير المبنى الرئيسي بالمستسفى، وإنشاء قسم استقبال مطور بالدور الأول، والرنين المغناطيسى، وقسطرة القلب، والدور الثانى قسم النساء والولادة، وعلاج الحروق، والعلاج الكيماوي.

اقرأ أيضا.. قصة محمية.. «الزرانيق» المحطة الأولى في رحلة الطيور المهاجرة لإفريقيا


وأصبح المستسفى جاهزا لأداء الخدمة الصحية المتكاملة، خصوصا أنه بعد توفير أجهزة الكشف الخاصة بأمراض القلب، فضلا عن قاعات دراسية يجرى تجهيزها، وأماكن استقبال للأطباء من أساتذة كلية الطب.


وقال المحافظ اللواء محمد شوشة، إنه يجري تجهيز مستشفى نخل المركزي لدخول الخدمة بكامل طاقته، لتقديم الخدمة للأهالي في مركزي الحسنة ونخل، والمسافرين على الطريق الدولي النفق نويبع، من السائحين والحجاج والمعتمرين.

وقد تم تجهيز المستشفى، بطواقم طبية وفنية عالية، فالمبنى مجهز بطاقة 15 سريرا بقسم الاستقبال والطوارئ، و23 سريرا بالقسم الداخلي، و26 سرير عناية مركزة، و8 حضانات، و4 أسرة عناية أطفال، و5 غرف عمليات، وقسم النساء والتوليد، وقسم الغسيل الكلوي، و15 عيادة خارجية ،كما تم تزويد المستشفى بـ٤ وحدات غسيل كلوي.

وقال اللواء الدكتور محمد شوشه ، إنه سيتم تحويل مستشفى العريش العام لمستشفى تعليمي لصالح كلية الطب بجامعة العريش خلال عامين.

أمطار بمناطق متفرقة

هطلت أمطار غزيزة على عدة مناطق في شمال سيناء، اليوم الأربعاء، صاحبها هبوب رياح باردة وانخفاض في درجات الحرارة، خاصة على المدن الساحلية، بئر العبد والعريش والشيخ زويد ورفح ومناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء.


جاءت الأمطار متوسطة على مناطق الشيخ زويد ورفح و خفيفه على بئر العبد والعريش، والتي أثرت نسبيا علي للحركة التجارية في الأسواق خاصة المدن، والتزم المواطنون في منازلهم. كما تسببت الرياح في تراكم الرمال علي الطرق بمناطق وسط سيناء الحسنة ونخل نتيجة حركة الكثبان الرملية.

وقد قرر اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال، رفع درجة الاستعداد لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة، وذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء.


وأشار المحافظ، إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة، وغرف عمليات فرعية في مجالس المدن والإدارات المركزية المعنية، لمتابعة الظروف الجوية. 


أكد المحافظ، على جاهزية معدات الأزمات وسيارات كسح المياه لمواجهة الأمطار والسيول المتوقعة، وتوزيعها في أماكن تجمعات المياه بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بشمال سيناء. 

وجه المحافظ، مجالس المدن بتطهير غرف تصريف ألامطار على مستوى المحافظة والتأكد من عدم وجود عوائق بتلك الغرف، بجانب توزيع طلمبات شفط المياه فى أماكن تجمعات المياه الغير موجود بها غرف تصريف امطار، مع التاكد من جاهزية هذه الطلمبات.


شدد المحافظ، على أصحاب السيارات بعدم الوقوف تحت أي لافتات كبيرة أثناء الرياح الشديدة، كما شدد على المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء أو محولات الكهرباء أثناء سقوط الأمطار. 


كما وجه المحافظ، إدارة مرور شمال سيناء بتوفير طرق بديلة لمرور السيارات والالتفاف عن الطرق الموجود بها تجمعات مياه كبيرة، والطرق التى يتم قطعها أثناء السيول في منطقة وسط سيناء. 


من جانبه، أكد العميد أسامه الغندور سكرتير عام المحافظة، علي جاهزية سيارات كسح المياه ومعدات الأزمات بشركة المياه لمواجهة الأمطار. 


مبادرة محتمعية

بادر عدد من المواطنين بمحافظة شمال سيناء ، بطرح مبادرات مجتمعية من أجل مساعدة الدولة في التصدي لجائحة كورونا،استجابة لدعوة الرئيس السيسي بأهمية تفعيل المشاركة المجتمعية في مساندة الدولة نحو الحفاظ على المواطنين للوقاية من الإصابة بالفيروس.