عاجل

«الهلال الصغير» يزين السماء.. اليوم

الهلال الصغير
الهلال الصغير

يرصد هلال شهر جمادى الأولى الصغير بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 30 ربيع الآخر 1442 الموافق 15 ديسمبر 2020  والانتقال نحو بداية الليل حيث يشاهد بالعين المجردة بالأفق الجنوبي الغربي في حال كانت السماء صافية وخاليه من الغيوم. 

هلال القمر الصغير سيكون أعلى يسار موقع غروب الشمس (بالنسبة للراصد) يأتي ذلك بعد يوم من كسوف كلي للشمس شوهد في أمريكا الجنوبية. 

خلال بضعة ليالي مقبلة سيرصد الجانب الغير مضاء من سطح القمر مضيء بنور خافت، وهو عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، وسيلاحظ أن هلال القمر تزداد اضاءته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس يوماً بعد يوم. 

يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج اثناء دورانه حول الأرض.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، بشكل عام فإن القمر يصنع دائرة كاملة بالنسبة للنجوم بدائرة البروج في حوالي 27.3 يوم وهذا يسمى الشهر القمري النجمي، في حين يصنع دائرة كاملة بالنسبة للشمس في حوالي 29.5 يوم ويسمى الشهر القمري الاقتراني.

اذا لن يتمكن الراصد من رؤية هلال القمر هذه الليلة لعوامل جوية فالفرصة متاحة بشكل أكبر بعد غروب شمس الأربعاء 16 ديسمبر حيث سيكون قد ارتفع بشكل أكبر عاليا في السماء وزادت إضاءة مقارنة بهذه اليوم. 

بمراقبة القمر خلال الاسبوعين المقبلين سيكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية في سماء الليل إلى جانب عدة نجوم براقة.

اقرأ ايضا|أعمدة نيران في الهواء بعد ثوران بركان جبل إتنا .. صور