المنيا في 24 ساعة| الأبرز على مدار اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجلت محافظة المنيا، سلسلة من الأحداث الهامة التي فرضت نفسها على الساحة خلال الـ24 ساعة الماضية، لعل أبرزها ما يتعلق بحملات النظافة وتجميل الشوارع.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأحداث التي شهدتها المحافظة خلال يوم مضى:


واصلت الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوى، بالمنيا تنفيذ حملات مكبرة للنظافة والتجميل وتمهيد الشوارع الرئيسية والفرعية بنطاق المدينة والقرى التابعة للمركز ودهان وصيانة الأعمدة وزراعة الأشجار والشتلات الجديدة.

اقرأ أيضا|محافظ المنيا يتفقد أعمال تأهيل وتبطين الترع بأبوقرقاص

يأتي ذلك بناء على تكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، باستمرار تنفيذ حملات النظافة والتجميل والاهتمام برفع مستوى البيئة العامة وتحقيق رضا المواطنين.نفذت الوحدة المحلية لمجلس قروى المعصرة برئاسة الاستاذ مؤمن صلاح رئيس القرية وبالتعاون مع شباب القرية معسكر شبابي لتجميل مدخل القرية وتزيين مدخل القرية وزرع الاشجار ودهان اعمدة الانارة وتركيب الكشافات وتمهيد الطرق الرئيسية وإزالة الأتربة، وقص وتقليم الأشجار الموجودة بجانبي الطريق.

ومن جانبه أكد اللواء اركان حرب وكيل الوزارة أحمد السايس رئيس مركز ومدينة ملوى بضرورة المشاركة المجتمعية في أعمال النظافة والتجميل والتطوير والحفاظ على البيئة، التى تشهدها المحافظة بمختلف القرى والمراكز وخلق بيئة نظيفة فى إطار تفعيل المشاركة المجتمعية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتعميق قيم الولاء والانتماء لدى الشباب.

وأضاف رئيس المركز انه تم تكليف نواب رئيس المركز بمتابعة الأعمال اليومية للمدينة والقرى التابعة للمركز حيث تم شن حملة نظافة داخل مدينة ملوى شملت شوارع المدينة مع استمرار اعمال صيانة أعمدة الانارة بمركز ومدينة ملوى.

أنشطه ثقافية

وأقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا.

ونظم بيت ثقافة أبو جرج ورشة فنية بعنوان "تصميم خريطة مصر" بخامات من البيئة كارتونة ثلاجة، مناديل ورق وألوان قدمها الفنان محمد فرغلي.كما قدم بيت ثقافة سمالوط عروض سينما الطفل بعنوان "التصالح"، ويتحدث عن كيفية تصالح الإنسان مع الظروف الطبيعية المحيطة به من شتاء قارص وأمطار وثلوج وشمس حارقة، و"الميكروباص" الذي يحكي عن مواقف سائقي الميكروباص الأجرة وهم يتعاملون مع الركاب بأدب واحترام، وكيف أن البعض يضرون بالناس ويتسببون في حدوث الحوادث وأذى الناس، بجانب فقرة اكتشاف مواهب مركز قدرات التخاطب وتنمية المهارات وفي نهاية العرض ناقشت الأطفال اسماء أحمد، مروة محمود فى الدروس المستفادة منها.

إزالة إشغالات

وتابع  العميد  محمد صلاح أابو كريشة رئيس مركز ومدينة المنيا تنفيذ حملة لإزالة ورفع الاشغالات ومتابعة اتخاذ الإجراءات الاحترازية بحي  شمال المنيا تنفيذآ لتوجيهات  اللواء " أسامة القاضي" محافظ المنيا بضرورة تكثيف المتابعة الميدانية والتصدي لحالات اشغالات الطرق و البناء المخالف والتعديات علي حرم الطرق والأرصفة واظهار شوارع المدينة  بالشكل الحضاري وتطبيق القانون بكل حزم  ومتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية  بالمحلات والمقاهي والمواصلات العامة علي مدار الساعة.

وتم تنفيذ إزالة فورية لكشك بحى شمال المنيا بالمخالفة للتراخيص والقواعد المنظمة، فضلا عن تأثيرة السلبي علي تضييق رصيف الشارع الموجود به الكشك.

وأوضح رئيس الحي  محمود حسين، أن إزالة الأعمال المخالفة والتحفظ على مواد ومعدات المخالفة، مؤكدا استمرار التصدي بكل حسم وقوة لحالات الأشغال أو التعدي المخالف بكل أنواعه .ومن جهة أخرى تم إغلاق مقهي بنطاق الحي لمخالفة الإجراءات الاحترازية لمدة 3 أيام وتم مصادرة الأدوات المستخدمة  من شيش و أكواب زجاج بالمخالفة للتعليمات.

مصرع ربة منزل

سقطت ربة منزل بمركز مغاغة في المنيا، من اعلي المنزل ولفظت أنفاسها الأخيرة متأثرة بكسور داخل مستشفى  مغاغة العام.تلقى اللواء محمود خليل، مدير أمن المنيا، إخطارا من عمليات النجدة، بوفاة نورا احمد عبدالعظيم، 25 سنة، ربة منزل، مقيمة بقرية شارونة بمركز مغاغة، متأثرة بكسور عقب وصولها لمستشفي مغاغة العام نتيجة سقوطها من   علو منزل.وتم تحرير المحضر اللازم عن الواقعة، وتم تكليف البحث الجنائي لمعرفة هل هناك وجود شبهه جنائية  من عدمه ،وتم نقل الجثة المشرحة وتحت تصرف النيابة ،واخطرت النيابة العامة لتباشر التحقيقات.


حملات إزالة

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار جهود الوحدات المحلية بجميع مراكز المحافظة، في تنفيذ حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، حفاظا على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة وللقضاء على كافة أشكال التعديات من قبل المخالفين، مؤكدا على الاستمرار في رصد المخالفات والتعامل بكل حسم للحفاظ على حق الدولة.

وشدد المحافظ، على أنه لا تهاون مع المخالفين، مشيراً إلى أن كافة الأجهزة التنفيذية والأمنية تكثف الحملات الميدانية اليومية، ومتابعة الحالة العامة للشوارع الرئيسية والأحياء الداخلية داخل كل مركز بنطاق المحافظة، وذلك للحفاظ على حق الدولة وازالة كافة التعديات.ومن جانبها، أزالت الوحدة المحلية لمركز مغاغة، حالة تعدي بالبناء على أرض زراعية بقرية أبا، حيث شرع أحد المواطنين في بناء سور على أرض مزروعة بنطاق القرية، وتمت الإزالة في المهد على نفقة المخالف، ورفع جميع البلوكات من الأرض الزراعية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية .

حادث تصادم

وأصيب 3 أشخاص في حادث انقلاب بطريق فرعي بمركز المنيا.تلقي اللواء محمود خليل ، مدير أمن المنيا ، إخطارًا من عمليات النجدة بانقلاب دراجة نارية بطريق فرعي مؤدي إلي قرية الشرفا بمركز المنيا .تسبب الحادث في إصابة 3 أشخاص ، وهم: «حامد ف ع ، 29 سنة - فاطمة ز ع - 27 سنة - تلا ح ف عام واحد» ، مقيمين جميعًا بحي كفر المنصور بمركز المنيا.تم نقل المصابين إلي مستشفي المنيا العام ، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التصرف.

وأصيب عاملين اثنين، في حادث انقلاب سيارة ربع نقل بطريق الصعيد الغربي في المنيا.تلقي اللواء محمود خليل، مدير أمن المنيا ، إخطارًا من عمليات النجدة، بانقلاب سيارة ربع نقل، بطريق الصعيد الصحراوي الغربي ، أمام قرية بلنصوره بمركز أبوقرقاص .تسبب الحادث في إصابة كلًا من: « محمد ر م ، 41 سنة - وأحمد م ا » عاملين ، ومقيمان بمركز أبوقرقاص، وتم نقل المصابين إلي مستشفي المنيا العام ، وتحرر محضر بالواقعة ، وتولت النيابة العامة التحقيق.

وأصيب أمين شرطة، في حادث انقلاب دراجة بخارية، بطريق الصعيد في محافظة المنيا .تلقي اللواء محمود خليل، مدير امن المنيا، إخطارا من عمليات النجدة بانقلاب دراجة بخارية، بطريق الصعيد الزراعي، أمام قرية اطسا بمركز سمالوط، مما تسبب في إصابة اشرف .أ .ك، 48 سنه، أمين شرطة، بمديرية امن المنيا. ومقيم بقرية الحتاحته بمركز سمالوط .تم نقل المصاب إلى مستشفي المنيا العام، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

حملات صحية

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار مديرية الصحة في تنفيذ أعمال مبادرة «السمعيات» ضمن مجموعة من المبادرات الرئاسية والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتوفير الرعاية الأساسية والكشف الطبي على عدد من الأطفال حديثي الولادة حرصا على صحة الطفل المصري.وقال المحافظ، إن محافظة المنيا تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية للدولة، لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية للاهتمام بصحة وسلامة أبناء المحافظة، مؤكدا أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة مسخرة لوصول كافة المبادرات بجميع مراكز وقرى المحافظة.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد نادي وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن الحملة تهدف لتوقيع الكشف المبكر، وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، و أنه تم توقيع الكشف والفحص الطبي على 8684  طفلًا حديث الولادة خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث وصل إجمالي الحالات من بداية المبادرة في سبتمبر 2019 الى 135 الف 684 طفلا حديث الولادة.

وأوضح الدكتور أحمد خليل مدير إدارة الرعاية الأساسية والمنسق العام للمبادرات الرئاسية بمحافظة المنيا أنه في حال اكتشاف إصابة الطفل بضعف السمع يتم إعادة الكشف مرة أخرى بعد أسبوع وبعد التأكد يتم تحويل الطفل لعيادة الإحالة لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج اللازم، مشيرًا أن الكشف والعلاج مجاني بالكامل."

تأهيل الترع

وتابع اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا اليوم السبت، أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع بالمحافظة، والتي يجرى تنفيذها بمركز أبوقرقاص، لمتابعة سير الأعمال ومعدلات التنفيذجاء ذلك بحضور، المهندس عمر درويش وكيل وزارة الري، والعقيد محمد صلاح رئيس مدينة المنيا، حيث تابع المحافظ الأعمال الجاري تنفيذها بترعتى الديروطية الايسر والايمن بمركز ابوقرقاص.

وأكد محافظ المنيا أن تلك الأعمال تأتى تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية، وضمن خطة وزارة الري خلال الفترة القادمة، من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع، والمساهمة في زيادة الإنتاجية الزراعية.

مبادرة وعي

وانطلقت بجامعة المنيا، مبادرة "وعي" التي تنظمها إدارة النشاط الثقافي بالإدارة العامة لرعاية الطلاب، برعاية رئيس الجامعة د.مصطفى عبد النبي عبد الرحمن، ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب د.عصام فرحات.

وتستهدف المبادرة عقد 10 ندوات توعوية وتثقيفية خلال شهر ديسمبر، يحاضرها أساتذة جامعيين ومتخصصين، تعزيزاً لقيم الولاء والانتماء للوطن لدى الشباب الجامعي، وعدم تركهم ليكونوا فريسة لأي فكر يستخدم لغة العنف والكراهية ويقتل آمالهم وطموحاتهم، وتوعيتهم بأهم التحديات التي تواجه بناء وتنمية الوطن.

وناقش الدكتور "رجب محمود" خلال أولى الندوات التي جاءت بعنوان " المشروعات القومية وأثرها على قوة الاقتصاد المصري" أهمية دور الدولة في تنشيط حركة الاقتصاد، وإرساء قواعد العدالة الاجتماعية، وتقليص نسبة البطالة، والدفع نحو بناء مشروعات قومية عملاقة تسهم في تحقيق التوازن الاقتصادي الذي يعود بنتائج إيجابية على المواطن المصري، وتوفير فرص عمل حقيقية تدعم مصر على خريطة التنمية.

فريق المنيا

تعادل فريقي المنيا والإعلاميين لكرة الصالات بدون أهداف، في المباراة التي جمعت بينهما اليوم السبت 12 ديسمبر، بصالة استاد المنيا.

وجاء اللقاء ضمن مباريات الجولة الثانية من الدوري الممتاز، وحاول كل فريق منهما إحراز الأهداف ولكن لم يحالفهما الحظ، كما اضاع كل فريق ركلة جزاء، ليحصد كل منهم نقطة واحدة ويرتفع رصيد المنيا إلى 4 نقاط.