«النشار» خبراء ألمان يشرفون على تدريب طلاب مدرسة التكنولوجيا الحيوية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع شركة مصر لتكنولوجيا الصناعات الحيوية، لبدء الدراسة بأول مدرسة تكنولوجية متخصصة في الصناعات الحيوية في تخصص الكيمياء الحيوية والكواشف الطبية .

وقبل انطلاق الدراسة بالمدرسة المقرر لها الأحد القادم، قال الدكتور محمد النشار، مستشار اكاديمي لشركة مصر لتكنولوجيا الصناعات الحيوية  ، في تصريح لـ «بوابة اخباراليوم»، أن مدرسة مصر للتكتوجيا الحيوية تعد أول مدرسة فنية متخصصة في هذا المجال الحيوي، موضحا اهمية تخصص التكنولوجية الحيوية في العملية التعليمية سواء في التعليم قبل الجامعي او الجامعي.

وأشار إلى أن المدرسة ستكون متخصصة في تجهيز خدمات الأدوية وأدوات التجميل والأدوات الخاصة بالتحاليل الطبية مثل تحليل الكورونا والسكر والحمل.

مؤكدا علي انه سيتم انتاجها في مصر بدلا من استيرادها من الخارج، وهو ما سيوفر المليارات والتي كانت تستخدم للاستيراد، مما سيساهم علي انتعاش الاقتصاد المصري حال الاهتمام بهذا التخصص، وستصبح مصر دولة مصدرة وليست مستوردة في هذا المجال .
 
ولفت "النشار"إلى انه تم الاعتماد علي الفلسفة الالمانية في إنشاء المدرسة والبرامج الدراسية لمدرسة التكنولوجيا الحيوية لذا تم الاعتماد على الخبرات الألمانية من خلال خبراء ألمان متخصصين في هذا المجال لتنفيذها وتوليهم خطوط الانتاج في المصنع وتدريب طلاب المدرسة عليه ، مؤكدا على ارتباط المدرسة بالمصنع ذاته، والذي يشمل تقنيات المانية ومعدات من الصين لتوفير المنتج بسعر ملائم في السوق .

وقال د.النشار، أن التعليم في المانيا تقوم فلسفته على أن يكون بجانب كل مدرسة حاضنة سواء كان بنك أو مصنع أو شركة بحيث يعمل الطالب بعد التخرج يستطع ايجاد فرصة .

 لذا يجري حاليا التنسيق مع عدد من الجامعات الالمانية لانشاء الجامعة المصرية الاوروبية والمتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، لافتا إلى انه تم اختيار مدينة بدر كمقر لانشاء الجامعة بجانب المصنع الذي بداخله مدرسة تكنولوجيا حيوية.

 موضحا أن الدراسة بهذة الجامعة ستكون علي غرار البرامج الدراسية التي تدرس في الجامعات الالمانية ..قائلا :" يعني بيشاركوا الطالب في اختياره وتدريبه وبمجرد انتهاءه من الدراسة يضمن فرصة عمل حقيقية"، مؤكدا أن هذا الأمر سيتم تطبيقه علي طلاب مدرسة التكنولوجيا الحيوية ، حيث لأن الطالب سيدرس ويتدرب ويحصل علي مكافاة شهرية تصل لقرابة 1200 جنيه، ويتخرج ليجد فرصة عمل حقيقية وقيمة ذاتية في انتظاره بالمصنع او فرصة استكمال دراسته الجامعية بالجامعة التي ستنشأ في هذا التخصص قريبا .

واضاف د.النشار، أن الشركة ستوفر وسائل نقل للطلاب لتنقلهم من محطات المترو للمصنع الذي يتم التدريب به، اضافة لتوفير وجبة طعام لكل طالب.

يذكر لأن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد وقعت مؤخرا، بروتوكول تعاون مع شركة مصر لتكنولوجيا الصناعات الحيوية؛ لإنشاء مدرسة (مصر للتكنولوجيا الحيوية) الثانوية الفنية بمحافظة القاهرة، التي تبدأ الدراسة فيها اعتبارًا من العام الدراسي 2020/ 2021، للحصول على دبلوم فني تكنولوجيا الصناعات الحيوية بنظام التعليم والتدريب المزدوج.


ويهدف التعاون إلى تقديم خدمة تعليمية متميزة تتماشى مع الصناعات الجديدة في جمهورية مصر العربية؛ حيث يتم ربط البرنامج التعليمي بالمهارات والجدارات المطلوبة للتعليم الفني بالاحتياجات الفعلية للصناعة وسوق العمل بمصر والعالم.
 

اقرأ أيضا: انطلاق أول مدرسة للتكنولوجيا الحيوية خلال أسابيع