«دراسة» تكشف سبب صعوبة التركيز عند مدمن الخمور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إنه قام باحثون في مركز علوم الصحة بجامعة تكساس الأمريكية، بإجراء دراسة لتفسير العملية التي تحدث في المخ لتجعل الشخص أقل تركيزا جراء تناول الكحول.

وأشارت الدراسة، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الخمور يجدون صعوبة أكبر في عملية التركيز، وذلك لأن الكحول يعرقل عمل مادة كيميائية في المخ مسئولة عن تركيز انتباهنا.

وأوضح الفريق القائم على الدراسة، أن هناك مادة كيميائية تسمى «نورإبينفرين» يستخدمها الدماغ للمساعدة في جذب الانتباه، ولكن التعرض المفرط إلى الكحول يمنع عملها في المخ.

أقرأ أيضا|  تناولوا مشروبات كحولية مغشوشة للهروب من كورونا.. «فماتوا مسممين»

وتعتبر المادة التي تسمى «نورإبينفرين» هي المادة التي يصنف دورها الوظيفي ضمن الهرمونات والناقلات العصبية في الدماغ والجسم، وذلك وفقا لما نشر في تقرير على موقع «سبوتنيك».

وفي حين أنه من المعروف أن الكحول يؤثر على مركز التحكم الحركي في المخ، الأمر الذي يجعل الأشخاص غير ثابتين على أقدامهم عندما يمشون، فإن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها بحث أن تناول الخمور يؤثر على مدى انتباه الشخص.

وأكد قائد الفريق الذي قام بالدراسة، البروفيسور مارتن بوكيرت، على أنه عندما يكون التركيز مطلوبا من أجل مهمة ما يفرز المخ «النورإبينفرين»، أو عندما نقف من الكرسي ونصبح أكثر نشاطا فإن نواة جذع المخ تفزر هذه المادة الكيميائية.

أقرأ أيضأ| شرب الخمر حتى السكر وألقى بعشيقته من الدور السابع