8 طرق سهلة للتغلب على الكسل

8 طرق سهلة لتتغلب على كسلك
8 طرق سهلة لتتغلب على كسلك

الكسل وقلة الشغف والإنتاجية هو شعور يأتي للجميع في فترة ما، وسرعان ما يزول، وقد يكون بسبب صعوبة المهمة المكلف بها، أو ربما الشعور بالإرهاق، وربما الخوف، مهما كان السبب، الكسل يكلفك نجاحك، ويجب أن تتعلم كيفية التغلب عليه.

فيما يلي 8 طرق سهلة لتتغلب على كسلك:

اجعل أهدافك واقعية

قد يؤدي وضع أهداف غير واقعية إلى بذل الكثير من الجهد والشعور بالإرهاق مما يؤدي إلى فقدان الاهتمام والشعور بالكسل، حدد أهداف أصغر يمكن تحقيقها وستوصلك إلى حيث تريد.

اقرأ أيضا| 10 طرق للتغلب على الخجل 

لا تسعى إلى الكمال والمثالية

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 والتي تناولت طلاب الجامعات بين عامي 1989 و2016 زيادة في السعي إلى الكمال على مر السنين، لاحظ الباحثون أن الشباب يواجهون بيئات أكثر تنافسية، وتوقعات غير واقعية أكثر، وآباء قلقون ومسيطرون أكثر من الأجيال السابقة.
وهذا الارتفاع في الكمالية يجعل الناس ينتقدون أنفسهم بشكل مفرط، كما أدى إلى زيادة الاكتئاب والقلق.
وخلصت دراسة أخرى أن توقع الكمال يجعلك تتجنب التعامل مع الضغوطات. 

استخدم الحديث الذاتي الإيجابي

الحديث السلبي مع النفس يمكن أن يعرقل جهودك لإنجاز مهامك في كل جانب من جوانب حياتك، إخبار نفسك أنك شخص كسول هو شكل من أشكال الحديث السلبي عن النفس.
مارس الحديث الإيجابي مع النفس، بدلاً من قول "لا توجد طريقة لإنجاز ذلك"، قل "سأبذل قصارى جهدي لتحقيق ذلك".

إنشاء خطة عمل

التخطيط لكيفية إنجاز شيء ما يسهل عليك الوصول إليه، كن واقعيًا بشأن مقدار الوقت والجهد والعوامل الأخرى اللازمة لتحقيق هدفك وقم بإنشاء خطة عمل مما يوفر الثقة التي تساعدك لو واجهت عقبات.

استخدم قوتك

توقف لحظة للتفكير في نقاط قوتك وحاول استخدامها لمساعدتك على إنجاز المهمة، أظهرت الأبحاث أن التركيز على نقاط القوة يزيد الإنتاجية والمشاعر الإيجابية والمشاركة في العمل.

اقرأ أيضا| إنفوجراف| 7 فوائد هامة للعب طفلك «كرة القدم» 

اطلب المساعدة

يعتقد الكثير من الناس أن طلب المساعدة هو علامة ضعف، لكن عدم طلب المساعدة قد يؤدي للفشل، ووجدت دراسة أجريت عام 2018، أن الأشخاص الذين لا يطلبون المساعدة من زملائهم في العمل كانوا أكثر عرضة لعدم الرضا في وظائفهم ولديهم مستويات أقل من الأداء الوظيفي، كما كان ينظر إليهم على نحو أقل تفضيلاً من قبل أصحاب العمل.
يؤدي طلب المساعدة إلى تحسين فرصك في النجاح ويساعدك على التواصل مع الآخرين الذين يمكنهم تشجيعك وتحفيزك.

اجعل المهام الشاقة ممتعة

نميل إلى تجنب الوظائف التي نجدها مملة، لن تكون الأعمال المنزلية مليئة بالمرح، ولكن يمكنك جعلها أكثر متعة، جرب الاستماع إلى الموسيقى، أو ضع جهاز تعقب اللياقة البدنية الخاص بك لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أو الخطوات التي تقوم بها أثناء أداء هذه المهام.

كافئ نفسك

ركز على ما ستكسبه من إنجاز المهمة، مثل الترقية، أو كافئ نفسك على العمل الجيد، احتفل بنهاية مشروع كبير بقضاء ليلة في الخارج.