في ذكرى رحيل خوخة السينما المصرية.. ننشر محطات غيرت حياة خيرية أحمد

خيرية أحمد
خيرية أحمد

"خيرية أحمد، «خوخة السينما المصرية».. هذه الممثلة الكوميدية التي احتلت نصيبًَا كبيرًا في قلوب المصريين على الرغم من أنها  لم تأخذ حقها من التكريم بما يليق بما قدمته للفن المصري واشتهرت بشكل كبير بالزوجة الساذجة البلهاء التي تتسبب في متاعب زوجها، فلا أحد ينسى جملتها الشهيرة «محمود أنت جيت يا حبيبتى»، وهو الدور الذي جسدته أمام الفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس، والتي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 19 نوفمبر، بعد صراع مع مرض السرطان، وخلال مسيرة حياتها التي استمرت لـ 74 عاما، ومسيرتها الفنية التي قدمت خلالها الكثير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والبرامج الإذاعية، وفي هذا التقرير نعرض محطات في مسيرة حياة خوخة السينما المصرية في ذكرى رحيلها..

 

البداية

بدأت مشوارها الفني عندما التحقت بفرقة المسرح الحر، وفي الخمسينات قدمت برنامج ساعة لقلبك، ثم انضمت لفرقة ساعة لقلبك المسرحية، ثم فرقة إسماعيل ياسين، وتنقلت بين الفرق المسرحية مثل فرقة أمين الريحاني وفرقة أمين الهنيدي وفرقة الكوميدي المصرية وقدمت مسرحيات عديدة، كما عملت بالسينما والتليفزيون.

 

الحياة الأسرية

هي شقيقة الممثلة سميرة أحمد، احتفظت خيرية أحمد بخصوصية حياتها الزوجية والأسرية ولم يعرف سوى أنها تزوجت من الكاتب يوسف عوف ولديه منه ابن واحد يدعى "كريم".

 

السينما

قدمت نحو 50 فيلما على رأسها أفلام الفانوس السحري، وحماتي ملاك وبمبة كشر وعالم عيال عيال، ومن الأفلام الحديثة صايع بحر وظاظا

 

التليفزيون

شاركت في عدد من الأعمال الدرامية : عابر سبيل والهويس ورحيل مع الشمس وساكن قصادي والعائلة وأحلام سارة وعائلة مجنونة جدا وأين قلبي وصباح الخير ياجاري العزيز وأحلام اليقظة والمشاهد وسوق الخضار وعفاريت السيالة والعميل 1001 وضحكات عصرية وعلي يا ويكا ويوم عسل يوم بصل والحقيقة والسراب وحدائق الشيطان وسلطان الغرام وفريسكا والزنكلوني وأولاد الليل وفي أيد أمينة ومن غير ميعاد وماما في القسم.

 

المسرح

ومن أهم أعمالها المسرحية : المغناطيس ومراتي بنت جن والرضا السامي وعبد السلام افندي والعبيط وممنوع الستات وسفاح رغم أنفه ونمرة 2 يكسب واختي سميحة وطبق سلطة ونقطة الضعف والطرطور وكلام رجالة والقصيرين ومهرجان الحرامية.

 

الوفاة

توفيت صباح يوم 19 نوفمبر 2011 بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

 

أقرأ أيضا:

بدأت مشوارها كمذيعة والسرطان أنهى حياتها.. ما لا تعرفه عن خيرية أحمد