زعيمة حزب معارض توبخ أردوغان بسبب «تردي الأوضاع الاقتصادية» بتركيا

رجب طيب أردوغان وميرال أكشنار
رجب طيب أردوغان وميرال أكشنار

وجهت ميرال أكشنار، زعيمة حزب الخير التركي المعارض، انتقادًا لاذعًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان جراء تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد، محملةً إياه السبب في انزلاق البلاد نحو أزمة اقتصادية حادة.

ووجهت أكشنار حديثها لأردوغان، قائلةً "حالات انتحار الآباء في تركيا تتزايد، بسبب عدم قدرة الآباء على إحضار الطعام لأطفالهم".

ووبخت زعيمة حزب الخير التركي أردوغان قائلةً "ألا تخجل؟!".

وبلغ التضخم مستويات مرتفعة في تركيا، وتجاوز نسبته 35%، فيما فقدت العملة المحلية "الليرة" نحو 25% من قيتمها منذ مطلع العام الجاري.

وقالت أكشنار إن "الدليل على فشل سياسات أردوغان الاقتصادية استقالة صهره بيرات ألبيرق من وزارة الخزانة والمالية، وقبلها الإطاحة برئيس البنك المركزي التركي مراد أوصال، الذي أعطاه الرئيس التركي من قبل الإشارة لرفع أسعار فوائد البنوك".

واستقال وزير الخزانة والمالية بيرات ألبيراق، وهو صهر الرئيس التركي، في وقتٍ سابقٍ من شهر نوفمبر الجاري.

وتلقي المعارضة التركية بالمسئولية على صهر أردوغان في تدهور أوضاع الاقتصاد التركي، إضافةً إلى ما يعتبرونه نظام الفرد الواحد، في إشارةٍ منهم إلى نظام الرئيس التركي أردوغان.

وكان وزير المالية والخزانة المستقيل، قد وضع برنامجًا اقتصاديًا، في شهر سبتمبر الماضي، لانتشال الوضع الاقتصادي من عثرته، إلا أنه واجه انتقادًا واسعًا في صفوف المعارضة التركية، خاصةً فيما يتعلق بعدم اكتراث برنامج صهر أردوغان بالهبوط الحاد للعملة المحلية أمام الدولار واليورو.

اقرأ أيضًا: استطلاع..60% من الأتراك «غير راضين» عن الوضع الاقتصادي بالبلاد